كابول: استعادة 14 مديرية.. وقتل 261 مسلحاً

فيما أعلنت وزارة الدفاع الأفغانية اليوم (الثلاثاء)، مقتل 261 عنصرا من حركة طالبان، وإصابة 206 آخرين، في مناطق متفرقة، أكد مستشار الأمن القومي الأفغاني حمد الله محب استعادة القوات الحكومية السيطرة على 14 مديرية من طالبان. وشدد على أن الحكومة عازمة على شن عملية عسكرية واسعة ضد مسلحي الحركة في الولايات الشمالية، وسط تحركات سياسية تحاول حلحلة ملف المحادثات السياسية بين الأطراف المتصارعة. وكشف عن عودة نحو 2000 من القوات الأفغانية إلى البلاد من طاجيكستان بعد أن فروا إليها في وقت سابق.

بدورها، ذكرت وزارة الدفاع الأفغانية، أن قوات الأمن نفذت عملياتها في ولايات لغمان وننكرهار وقندهار وزابل وهلمند وبكتيكا وبادغيس وبلخ وجوزجان وقندوز وبدخشان وكابيسا، مؤكدة تدمير جزء من أسلحة وذخائر طالبان. ووصل وزير الداخلية الأفغاني وقائد الجيش إلى قندهار لتقييم الوضع الأمني بالتزامن مع مقتل شرطي وإصابة 21 في تفجير سيارة بولاية في تلك الولاية.

من جهته، حذر رئيس البرلمان الأفغاني مير رحمان، من خطورة سيطرة طالبان على عدد من المديريات، مطالباً إياها بعدم تدمير المباني الحكومية والبنية التحتية كونها ملكاً للشعب.

وأفادت مصادر أفغانية أن طالبان سيطرت على 11 مقاطعة خلال الساعات الماضية في ولاية بدخشان شمال شرقي البلاد عند الحدود مع طاجيكستان، فيما تحدث مسؤولون أمنيون غربيون أن طالبان استولت على أكثر من 100 منطقة غير أن الحركة تؤكد أنها تتمركز في أكثر من 200 منطقة في 34 إقليما تزيد مساحتها على نصف مساحة أفغانستان.