كييف في مرمى السقوط

لا تزال الأنباء متضاربة حول سقوط العاصمة الأوكرانية كييف، إذ أفادت مجلة «نيوزويك» الأمريكية أن القوات الروسية اقتحمت المدينة، فيما أعلن مسؤول أوكراني أن قوات الجيش الروسي تستخدم مطار غوميل في بيلاروسيا للاعتداء على كييف.

ونقلت وكالة الإعلام الروسية أن دوي إطلاق نار تردد بالقرب من الحي الحكومي في العاصمة كييف. وقال مستشار للحكومة الأوكرانية، اليوم (الجمعة)، إنه يتوقع أن تحاول روسيا اقتحام كييف خلال اليوم. وحثت السلطات الأوكرانية سكان المدينة على التوجه إلى الملاجئ بعد إنذار من غارات جوية ونقلت شبكة «سي إن إن CNN» عن مصادر أمريكية قولها: إن القوات الروسية باتت على بعد نحو 30 كلم من كييف، وأفادت وسائل إعلام أوكرانية بأن غارات روسية استهدفت مدرجاً في مطار كييف الدولي، بينما تجري معارك شمال العاصمة. وأعلن الجيش الأوكراني أنه يقاتل وحدات من المدرّعات الروسية في مدينتَي ديمر وإيفانكيف الواقعتين على التوالي على بُعد 45 و80 كلم شمال كييف العاصمة.

فيما أفادت مواقع صحفية بأن الجيش الأوكراني فجر جسراً لعرقلة تقدم الدبابات الروسية نحو كييف، ونقلت عن الجيش الأوكراني القول إن اشتباكات تدور مع القوات الروسية المتقدمة نحو كييف، مشيرة إلى أن الدبابات الروسية تتقدم باتجاه العاصمة. وأكدت بعض التقارير الإعلامية بأن الدبابات الروسية المتجهة نحو كييف انطلقت من موقع تشرنوبل.

من جهته، قال رئيس بلدية ريفن الأوكرانية إن هناك ضربة صاروخية على المطار ولا أنباء عن أضرار شديدة. وندد وزير الخارجية الأوكراني بالهجوم الصاروخي الروسي المروع على كييف، مؤكداً أن العاصمة لم تشهد أمراً مماثلاً منذ الهجوم النازي عليها عام 1941. وسُمع دوي انفجارَين قويين، فجر الجمعة، في وسط كييف، غداة بدء الغزو الروسي لأوكرانيا.

وأعلنت القوات البرّية في الجيش الأوكراني على حسابها في «فيسبوك» أن هناك إطلاقاً للصواريخ التي تستهدف كييف، مؤكدة أنها دمّرت اثنين من هذه الصواريخ أثناء تحليقها.