للمرة الأولى منذ 3 أسابيع.. دخول شاحنات مساعدات إلى غزة

للمرة الأولى منذ نحو أسابيع، دخلت شاحنات مساعدات إنسانية إلى قطاع غزة، اليوم (الأحد)، من خلال معبر كرم أبوسالم، بعد قدومها من معبر رفح.

وقال رئيس الهلال الأحمر المصري في شمال سيناء خالد زايد، اليوم (الأحد): إن 150 شاحنة مساعدات إنسانية وصلت إلى معبر كرم أبوسالم وبدأت في العبور إلى داخل قطاع غزة للمرة الأولى منذ 20 يوما. وأضاف أنه يجري تجهيز شاحنات إضافية حال إمكانية دخول المزيد من شاحنات المساعدات والوقود.

وكانت وسائل إعلام قالت إن 200 شاحنة تحمل مساعدات إنسانية انطلقت من أمام معبر رفح إلى معبر كرم أبوسالم تمهيدا لدخول قطاع غزة. وكشف تلفزيون «القاهرة الإخبارية» أن المساعدات غذائية، وأن 4 شاحنات تحمل وقودا للقطاع.

وأضاف أن المساعدات سيتم تسليمها للأمم المتحدة على الجانب الفلسطيني، وأن الشاحنة الواحدة تحمل ما بين 15 و20 طنا من المساعدات.

وكانت الرئاسة المصرية أعلنت أن الرئيس عبدالفتاح السيسي ونظيره الأمريكي جو بايدن اتفقا على ضرورة إيصال كميات من المساعدات الإنسانية والوقود لتسليمها إلى الأمم المتحدة في معبر كرم أبوسالم وذلك بصورة مؤقتة.

وذكرت الرئاسة إن إيصال المساعدات عبر معبر كرم أبوسالم سيكون مؤقتا لحين «التوصل إلى آلية قانونية لإعادة تشغيل معبر رفح من الجانب الفلسطيني».

بالتزامن مع ذلك، واصل جيش الاحتلال الإسرائيلي قصف مناطق عدة في رفح، وكثف الجيش الإسرائيلي ليل السبت/الأحد قصفه بالمدفعية والطائرات لقطاع غزة، لا سيما مدينة رفح الواقعة في أقصى جنوبه، وكذلك لمناطق في وسط القطاع وشماله، بحسب ما أفاد شهود عيان. فيما أعلنت حماس أن مقاتليها نفذوا كميناً ضد قوة إسرائيلية شمالي قطاع غزة وأوقعوا أفرادها «بين قتيل وجريح وأسير»، لكن الجيش الإسرائيلي سارع إلى نفي وقوع أي من جنوده في الأسر.

من جانبها، أعلنت وزارة الصحة في غزة ارتفاع عدد القتلى الفلسطينيين في الحرب الإسرائيلية على القطاع منذ السابع من أكتوبر الماضي إلى 35 ألفا و903، بينما زاد عدد المصابين إلى 80 ألفا و420.