ماذا نأكل في العيد وما المحظورات في الوجبات بعد صيام طويل..


10:46 م


السبت 30 أبريل 2022

كتب- محمد أبوالمجد:

قالت الدكتورة نهلة عبدالوهاب، استشاري البكتيريا والمناعة والتغذية، إنه لا يوجد ما يسمى بالنظام الغذائي أو الدايت في رمضان، مشيرة إلى أنه لابد على كل شخص أن يقوم بعمل تحاليل وفحوصات حتى لو كانت حالته الجسدية جيدة.

وقدمت “نهلة” في حوارها لبرنامج “التاسعة” على فضائية “مصر الأولى” اليوم السبت، نصائح للمواطنين عن الأكلات خلال العيد بعد صيام طويل، قائلة: “نأكل في المعقول ونتحرك بشكل أكبر والنوم بشكل جيد”، ناصحة بضرورة الابتعاد عن المأكولات السريعة والعمل على أكل أنواع كثيرة من الخضروات.

وتابعت، أن حملة 100 مليون صحة ساهمت بشكل كبير وكانت خطوة استباقية لمواجهة كورونا، حيث الكشف عن الضغط والسكر وكل ذلك تم بشكل جيد، موضحة أنه يجب على الأمهات أيضًا الأكل بشكل صحي أمام أبنائهم، كما أنه يجب على الأطفال الابتعاد عن الحلويات والبطاطس المقرمشة.

وأشارت إلى أن الكحك من الممكن أن يتحول لوجبة بمفرده وألا يتم أكله بجانب أي شيء، قائلة: “الكحكة الواحدة فيها 200 سعر حراري، وكيلو الكحك به حوالي 5000 سعر حراري”، مؤكدة أنه لابد على مرضى السكر ضبط السعرات الحرارية الخاصة بهم مع طبيبهم الخاص.

وأكد، أن مشروب الحلبة جيد جدًا لضبط مستوى سكر الدم، كما أنه يجب أن يكون الغداء به سلطة لأن الخضراوات تقلل امتصاص الدهون، قائلة: “اليوم اللي هناكل فيه كحك لازم نشيل من طبق السلطة الطماطم والفلفل الألوان والجزر، وأن يكون به جرجير وكل ما هو أخضر من الخضروات”.

وأوضحت، أن تسبب الفسيخ والرنجة في حالات تسمم يرجع لأسلوب التخزين، حيث أن هناك أنواع من البكتيريا تسمى بالبكتيريا المتحوصلة، والتي قد تسبب شلل تنفسي لو كانت محفوظة بشكل غير جيد.