ما الأسلحة التي استولت عليها «الحركة» ؟

أفصحت معلومات أولية أن طالبان تمتلك حالياً طائرات مروحية عدة من طراز «بلاك هوك»، وطائرات عسكرية أمريكية أخرى. وبحسب مصدر في الكونغرس، فإن الأسلحة التي سيطرت عليها الحركة ربما تشمل 20 طائرة مقاتلة من طراز «سوبر توكانو»، مع وجود مؤشرات على أنه تم نقل عدد صغير من هذه المقاتلات من قاعدة جوية في قندهار قبل أن تجتاحها الحركة. وأضاف المصدر، أن الخوف الأكبر يمتد أيضاً إلى احتمال أن يتم بيع هذه الأسلحة إلى أعداء الولايات المتحدة الذين يعتزمون استهداف الأمريكيين وحلفائهم.

وأفادت تقارير سابقة بأن مسلحي طالبان استولوا على بنادق من طراز «إم 4» و«إم 16» وبنادق قنص من طراز «إم 24»، وأكثر من 20 ألف قنبلة يدوية.

وعلى مستوى الأسلحة الثقيلة، حصل الجيش الأفغاني على أكثر من 75 ألف مركبة عسكرية، بينها 4799 مركبة «همفي». ويعمل مسؤولو الأمن القومي في الولايات المتحدة على حصر قائمة الأسلحة التي قدمتها واشنطن إلى الجيش الأفغاني خلال 20 عاماً، خصوصاً بعد ظهور عدد من مسلحي طالبان وهم يحملون بنادق أمريكية ويقودون مركبات «همفي».

ومن المرجح أن لا تقتصر الترسانة العسكرية التي استولت عليها طالبان على الأسلحة الخفيفة، إذ يعتقد أنها استحوذت على مخازن أسلحة تضم ذخيرة وأسلحة ومركبات ومضادات للألغام. وربما تستغرق العملية أسابيع أو أشهراً طويلة، بسبب الكم الهائل من الأسلحة التي قدمتها واشنطن إلى الجيش الأفغاني على مدار العقدين الماضيين.