ما الدول التي أغلقت مجالها الجوي أمام روسيا؟

وسط تصاعد العقوبات ضد روسيا، أعلن مسؤول في الاتحاد الأوروبي أن معظم دول التكتل أغلقت المجال الجوي في وجه موسكو، ردا على الحرب التي تشنها على أوكرانيا.

وتوقع المسؤول الأوروبي في تصريحات صحفية، اليوم (الأحد)، انضمام المزيد من دول الاتحاد إلى لائحة الدول التي قررت منع تحليق الطائرات المدنية الروسية في أجوائها، لافتا إلى أن إغلاق الأجواء الأوروبية أمام روسيا جزء من العقوبات الأوروبية التي تشمل حتى الآن النقل إلى جانب قطاعات أخرى بينها التمويل والطاقة.

فيما أعلنت الخارجية الدنماركية إغلاق المجال الجوي للدنمارك أمام الطائرات الروسية، وأعلنت بلجيكا وفنلندا وآيرلندا وآيسلندا إجراء مماثلا.

وكانت بريطانيا وبلغاريا وبولندا وجمهورية التشيك ورومانيا أعلنت إغلاق مجالاتها الجوية أمام الطائرات التابعة للشركات المدنية الروسية، بالإضافة إلى دول البلطيق الثلاث: (إستونيا، ولاتفيا، وليتوانيا).

وأفادت وكالة «نوفوستي» بأن إيرلندا والنمسا تعتزمان غلق مجالهما الجوي أمام الطائرات الروسية، كما قررت الدنمارك وآيسلندا إغلاق مجالهما الجوي لشركات الطيران الروسية.

وكان وزير النقل الألماني فولكر فيسينغ أعرب عن تأييده لفكرة إغلاق مجال بلاده الجوي أمام الطائرات الروسية.

بالمقابل، أعلنت روسيا إغلاق مجالها الجوي أمام طائرات الدول التي فرضت إجراءات تقييدية على رحلات طيرانها المدني، مؤكدة أن هذا الحظر سينطبق أيضا على رحلات الترانزيت التي تسيّرها الشركات المعنيّة عبر المجال الجوي الروسي، وهو ما يعني أن المجال الجوي الروسي بات معزولا غربا باستثناء 3 ممرات حتى الآن، والحديث عن فنلندا والطريق عبر بحر البلطيق والأجواء التركية.