مخدر الزومبي ينخر الأمريكيين – جريدة الوطن السعودية

كان الزيلازين، الذي استخدم في الأصل لتخدير الخيول، إلى جانب الفنتانيل، قد امتد إلى الشوارع الأمريكية، تاركًا أجسادًا وعقولًا مدمرة في أعقابه، تهديد يجب أن يؤخذ على محمل الجد في بلد مزقته المخدرات بالفعل. وهو في الأصل مادة مهدئة ومخدرة شديدة الفعالية للحيوانات. لكن الزيلازين يُباع اليوم في الولايات المتحدة ممزوجًا بمسكن اصطناعي، وهو الفنتانيل، والذي اعتبرته الوكالة الفيدرالية المخصصة للوقاية من المخاطر الصحية «أقوى 50 مرة من الهيروين». وبالتالي فإن كوكتيل الاثنين، المسمى «مخدر الزومبي» أو «ترانق مخدر»، هو أسوأ من ذلك. حيث يسبب إفراط تعاطيه في ظهور تقرحات جلدية متعفنة بالقرب من موضع الحقن، مما يؤدي في النهاية إلى بتر الأطراف إذا لم تعالج.

أخطر عقار

وصفت إدارة الرئيس الأمريكي جو بايدن المادة بأنها «أخطر عقار هدد الولايات المتحدة على الإطلاق»، تنتشر هذه المادة الجديدة في جميع أنحاء البلاد، مما يزيد من الكارثة الإنسانية التي سببتها أزمة المواد الأفيونية بمقدار 10 أضعاف. الخراب الذي تصدره للأرواح ألم بمنطقة كنسينغتون بشكل مأساوي. وعلى مدار الـ15 عامًا الماضية، أصبحت المنطقة أيضًا مرتعًا لأزمة المواد الأفيونية، حيث استولى مسكن الألم الاصطناعي عالي الفعالية الفنتانيل على الهيروين واستبدله في أكياس عملات معدنية بقيمة 5-10 دولارات.

في مواجهة هذه الآفة، التي من الواضح أنها تجلب مشاكل الأمن والفصل العنصري في أعقابها، يعاني المسؤولون المنتخبون والشرطة وجمعيات المساعدة الذاتية المحلية. 100 ألف شخص يموتون من جرعات مخدرات زائدة في الولايات المتحدة كل عام. وفي فيلادلفيا، كانت هذه النسبة أعلى في 2021، وهو عام قياسي – وآخر سنة تم إحصاؤها حتى الآن – مع ما يقرب من 82%، بما في ذلك نسبة كبيرة ولكن يصعب تحديد كم من المستخدمين الذين جاؤوا من أجل الارتفاع اليومي؛ بعد وصفة طبية لمسكنات الألم.