ممشى المروج معزز للصحة العامة وخطوة على طريق جودة الحياة

من وسط الأحياء، وبالقرب من المنازل اعتمدت أمانة منطقة عسير العديد من المشروعات التنموية في المنطقة، وذلك وفقاً للخطط الزمنية المعدة لها، بهدف رفع كفاءة الإنجاز في عملية تنفيذها لتحقيق تطلعات المواطنين، وتلبية احتياجاتهم، وتحسين وتطوير الخدمات المقدمة لهم، ومن هذه المشروعات منتزه، وممشى المروج الذي تمتد طرقاته بين المنازل متزيناً بالأشجار والورود.

وأوضح أمين منطقة عسير الدكتور وليد الحميدي، أن أمانة منطقة عسير تقوم بتحويل أكبر ما يمكن من المساحات غير المستخدمة في المنطقة إلى حدائق ومتنزهات تتناسب مع الظروف الطبيعية والتضاريسية والحضرية، لتلبي الاحتياجات الترفيهية والسياحية لأهالي وزوار المنطقة. مبيناً أن حديقة المروج تقع على مساحة 60000 م2 لخدمة الحي وزوار المنطقة، وتشتمل على الممشى الأول 1400م2 وطول الممشى الثاني 1000م، وعدد من الساحات المطلة على وادي المروج، والعديد من المسطحات الخضراء، إذ بلغ عدد الأشجار 450 شجرة إلى جانب ملعب لكرة السلة وملعبين لكرة الطائرة وملعب لكرة القدم، إضافة إلى منطقة ألعاب للأطفال، ومواقف السيارات، وجسر للمشاة ليربط بين ضفاف وادي المروج.

كما تمت تهيئة المكان واستقطاب أصحاب الحرف المتنوعة، ومنها المجسمات، وتغليف الهدايا، والرسم، والمنسوجات، والأكلات الشعبية.

وفي هذا السياق، أشار استشاري طب الأسرة والمجتمع الدكتور خالد آل جلبان أن قرب الحدائق، وممرات ممارسة الرياضة من المواقع السكنية له أثر إيجابي كبير في تعزيز الحالة الاجتماعية والنفسية والصحية للأسرة فعندما تتوفر هذه المنتزهات بتخطيط مميز لممارسة الرياضة، ومواقع لقضاء أوقات ممتعة فإن ذلك يعتبر من أهم سبل تعزيز جودة الحياة التي وجهت إليها رؤية 2030.

وأشار آل جلبان إلى أن وجود ممرات لممارسة المشي، والرياضة في حدائق ومنتزهات عسير سينعكس إيجابياً في المحافظة على الوزن المثالي والتخفيف من الوزن الزائد، وتنشيط خلايا المخ والتقليل من نسبة الإصابة بمرض السكّري النوع الأول.

ويقول المواطن عبدالله العسيري أنه يسكن بالقرب من موقع ممشى المروج وأن قرب الموقع من منزله يساعده على قضاء وقت جميل مع أسرته التي تختار الذهاب بشكل مستمر للحديقة للترويح عن النفس وممارسة الرياضة. مؤكداً أن مثل هذه المشاريع تعزز من الصحة العامة وجودة الحياة التي يتطلع إليها كل مواطن ومقيم من وجود مثل هذه المواقع لتكون متنفساً وفرصة لممارسة الرياضة في أجواء أبها المميزة التي تجعل من هذه المواقع أماكن للترويح بامتياز.

من جهته، أشار مدير إدارة التشجير في منطقة عسير المهندس فيصل أبو ثامرة أن ممشى المروج ينقسم إلى جزءين؛ القسم الأول على مساحة 40،000 م2 ويضم مسطحات خضراء وملاعب كرة سلة وكرة طائرة وممشى دائرياً ومجرى سيل، إضافة إلى ممرات داخلية، كما يحتوي الممشى على ممر رياضي، أما عن مساحة القسم الثاني فتبلغ 20،000 م2 وتضم مسطحات خضراء ومجرى سيل وممشى دائرياً وممرات داخلية ودورات مياه ومرافق عامة. وأضاف أن إدارة التشجير تقوم بمتابعة ري المسطحات الخضراء والأشجار والزهور، وصيانة شبكات الري والرشاشات وإصلاح الأعطال والاهتمام بصيانة الألعاب وغسلها وإصلاح التالف منها. مؤكداً سعي أمانة عسير الحثيث للاهتمام بالحدائق والمنتزهات في المنطقة في إطار حرص الوزارة على «أنسنة المدن» وتعزيز المعطيات كافة التي تؤدي إلى جودة الحياة ودعم صناعة السياحة في المنطقة.