هذا سبب ارتفاع أقساط السيارات في الوقت الحالي

يدفع ما يقرب من 17% من أصحاب السيارات أكثر من 1000 دولار شهريًا (3.75 آلاف ريال سعودي)، وفقًا لموقع Edmunds، وهو موقع تسوق سيارات ومزود بيانات الصناعة.

وكشف تقرير للشركة أن أبرز سبب لارتفاع أقساط السيارات هو ارتفاع أسعار الفائدة من قبل البنوك خاصة أن كثير من البنوك حول العالم تعطي تمويل لشراء السيارات.

في أمريكا على سبيل المثال فإن المدفوعات الباهظة على السيارة الجديدة يمكن أن تخلق نوعًا من الحلقة المفرغة التي تطارد المستهلكين طوال معظم حياتهم.

وقال التقرير: “إنك تدفع ثمن سيارة منذ 10 أو 15 عاماً مضت”. “لم تقم مطلقًا بسداد قيمة السيارة. وهذا يعني أنك تدفع باستمرار مقابل شيء لم تعد تملكه بعد الآن.

خبر سار

والخبر السار لمتسوقي السيارات هو أن الحوافز ارتفعت على مدار العام الماضي بنسبة 81%، وفقًا لوكالة موديز.

يمكن أن تختلف الحوافز. هناك خصومات مباشرة على السيارة، تسمى أحيانًا “الدفع نقدًا على غطاء المحرك”. يوجد دعم لسعر الفائدة، حيث قد يحصل العميل على فائدة لعدد معين من الأشهر. هناك أيضًا بدلات للمقايضة، حيث يمكن للتاجر أن يقدم سعرًا أعلى من سعر السوق عند المقايضة.

لكن من غير الواضح متى سيخفض بنك الاحتياطي الفيدرالي أسعار الفائدة، وحتى عندما يفعل ذلك، هناك حوالي ستة أشهر قبل أن تظهر هذه التغييرات في أسعار قروض السيارات.

مشكلة التضخم

ولا يحدد بنك الاحتياطي الفيدرالي أسعار الفائدة على قروض السيارات، ولكنه يحدد المعدل الذي يمكن للبنوك أن تقترض به الأموال الفيدرالية. ونتيجة لذلك، فإنه يؤثر على الأسعار التي تفرضها البنوك على العملاء مقابل القروض، بما في ذلك القروض على السيارات. وبالإضافة إلى ذلك، فإن التضخم يدفع أسعار ملصقات السيارات إلى الارتفاع.

وقال مايك بريسون، كبير الاقتصاديين في وكالة موديز: “لقد ظل التضخم أعلى قليلا وأكثر ثباتا مما كنا نعتقد”. “لذا فقد تم تأجيل الموعد المتوقع لبنك الاحتياطي الفيدرالي لخفض الفائدة أو خفض سعر الفائدة الرئيسي. يقوم المصنعون بتخفيض سعر الفائدة بشكل مصطنع باستخدام الحوافز. لذلك سترى بعض الراحة هناك. ومع ذلك، فإن التحسن الحقيقي في سعر الفائدة الفعلي لن يأتي إلا بعد هذا العام.

ومع ذلك، قد تكون هذه الراحة قصيرة الأجل. قد تؤدي التغييرات الهيكلية طويلة المدى في سوق السيارات إلى إبقاء الأسعار – والمدفوعات – مرتفعة لسنوات قادمة.