هل يكون رفع الفائدة الأمريكية المتوقع هذا الأسبوع الأخير بدو


06:06 م


الإثنين 24 يوليه 2023

القاهرة – :

يستعد الاحتياطي الفيدرالي الأمريكي هذا الأسبوع لحسم قرار أسعار الفائدة، لكن ما يراه المحللون محط الأنظار ليس القرار بقدر ما ستفصح عنه البيانات المعلنة والتصريحات بعد اجتماع اللجنة الفيدرالية للسوق المفتوحة.

يأتي الاجتماع بعد سلسلة من رفع الفائدة بدأها المركزي الأمريكي في مارس 2022 تزامنا مع التضخم المرتفع واندلاع الحرب الروسية الأوكرانية، حيث رفعها 10 مرات بمجموع 5% كان آخرها في اجتماع 2 و3 مايو الماضي بنسبة 0.25%.

وبعد أن بدأ بنك الاحتياطي الفيدرالي في رفع تكاليف الاقتراض بقوة في العام الماضي، توقع معظم الاقتصاديين أن ذلك سيؤدي إلى انهيار الاقتصاد حيث خفض المستهلكون الإنفاق وخفضت الشركات الوظائف وخطط التوسع.

لكن مع ذلك، وعلى الرغم من أن بنك الاحتياطي الفيدرالي يستعد لرفع سعر الفائدة الرئيسي يوم الأربعاء للمرة الحادية عشرة منذ مارس 2022، فـ “لا أحد يشعر بالذعر”.

وتشير تقارير ومحللون، إلى أن انخفاض الذعر وسط احتمالية أن يقلص المركزي الأمريكي من رفع الفائدة، يعود إلى أن الاقتصاديين أصبحوا أكثر تفاؤلاً بما يسميه البعض إمكانية تخفيف ضغوط التضخم دون انكماش اقتصادي.

وشهد معدل مؤشر أسعار المستهلك (التضخم) تباطؤا ملحوظا، حيث تراجع من حوالي 9% قبل عام إلى 3% في يونيو.

يعتقد معظم الاقتصاديين أن رفع سعر الفائدة القياسي لمجلس الاحتياطي الفيدرالي هذا الأسبوع سيكون الأخير، على الرغم من أنهم حذروا من أن هذا المعدل، الذي يؤثر على العديد من القروض الاستهلاكية والتجارية، من المرجح أن يظل في ذروته حتى عام 2024.

وفي حال رفع الفيدرالي أسعار الفائدة مرة أخرى- كما يبدو مؤكدًا – فقد يخفف ذلك التأثير من خلال رفع أسعار الفائدة على احتياطيات البنوك فقط، مع ترك السعر الذي يدفعه لصناديق سوق المال وغيرها من الوسطاء الماليين غير المصرفيين كما هو.

وقال دان نورث كبير الاقتصاديين في أليانز تريدت إن “الأهمية الحقيقية للاجتماع ستتمثل فيما يرد في البيان والمؤتمر الصحفي بعد الاجتماع. سيبحث الجميع عن أي أدلة على أن بنك الاحتياطي الفيدرالي قد أنهى وظيفته الآن ولن يصعد بعد الآن”.

وأضاف نورث أن أي تغيير في اللغة التي يستخدمها بنك الاحتياطي الفيدرالي والمؤتمر الصحفي اللاحق مع الرئيس جيروم باول سيكون خفيًا.