وزير البترول الأسبق: مصر سوف تتوقف عن استيراد المواد البترول


01:00 ص


السبت 12 مارس 2022

كتب- حسن مرسي:

أكد المهندس أسامة كمال وزير البترول الأسبق أن مصر سوف تتوقف عن استيراد المواد البترولية بنهاية العام المقبل بفضل التطوير في مجال معامل التكرير.

وقال كمال في مداخلة هاتفية مع الإعلامي عمرو أديب، ببرنامج “الحكاية”، مساء اليوم الجمعة: “كل خام من البترول له مواصفات معينة والمواصفة تعبر عما ينتجه الخام؛ خام غرب تكساس على سبيل المثال يعد خام خفيف وهو أعلى شيء ويعادل الخام في ليبيا والجزائر”.

وأضاف وزير البترول الأسبق: “هذا النوع من الخام يخرج 85-90% من المنتجات البترولية؛ أما الخام الذي نستخرجه من بلاعيم يخرج 50-60 من المواد البترولية”.

وتابع وزير البترول الأسبق: “استهلاك مصر من المنتجات البترولية 80 مليون طن نصفهم من الغاز والنصف الأخر من المواد السائلة وإنتاج مصر من البترول 45 مليون طن وتخرج منها 35 مليون منتجات بترولية صالحة و10% منتجات ثقيلة نقوم بتصديرها للدول الأخرى واستيراد خام بديلا لها”.

وأكمل: “الدولة المصرية قامت بعمل تحديث وتحصل المقطرات الثقيلة وتحويلها إلى خفيفة ومتوسطة وهناك تطوير في 5 معامل وضعت فيها وحدات التكسير الهيدروجيني لتحويل المقطرات الثقيلة إلى خفيفة”.

واختتم: “كل هذه الأمور جعلت هناك إمكانية بتقطير المواد الخفيفة وبالتالي الاستغناء عن الاستيراد وهو ما يصل بنا إلى الاستغناء عن الاستيراد بنهاية العام المقبل”.