​​سد النهضة| هل حصنت إثيوبيا مشروعها ضد الأعمال العسكرية؟


10:30 م


الأربعاء 21 يوليه 2021

كتب- أحمد مسعد:

تصريحات لا تتوقف من الجانب الإثيوبي حول سد النهضة، ومدى جاهزيته للعمل، واكتمال الملء الثاني، المسئولون في إثيوبيا أكدوا أكثر من مرة، أن “السد يحمي نفسه بنفسه”.

في الوقت ذاته أصبح الحديث عن مناعة سد النهضة ضد أي عمل عسكري من طرف حكومة أديس آبابا، محل دراسة خبراء ومحليون يرون أن الخيارات لاعسكرية متاحة دائمًا.

“من المبكر جدًا الحديث عن مناعة السد”.. بهذه الكلمات بدأ الدكتور بيتر هاني، رئيس قسم الري والهيدروليكا بكلية الهندسة بجامعة عين شمس، تصريحاته التي قال فيها إن الخيارات العسكرية ليست واردة في سياسة مصر والسودان ودائمًا يفضلان الحل الدبلوماسي والسياسي، لافتًا إلى أن الحديت عن سد النهضة بعد الملء الثاني أصبح “حصن منيع”.

ولفت هاني في تصريحات خاصة لـ”” إلى أن كل ما تم تخزينه في الملء الثاني لايزيد عن 3 أو 4 مليارات متر مكعب مياه، ويعتقد أن يكون إجمالي التخزين في الملء الأول والثاني، 8 مليارات كحد أقصى، وبالتالي هذه الكمية تجعل كل الخيارات متاحة، مؤكدًا أنه إذا أتم السد تخزين 18 مليار متر مكعب مياه يصبح الأمر منتهي.

وأضاف رئيس قسم الري بجامعة عين شمس، أنه حسب المتاح من معلومات، فأن أغلب سد الروصريص غير مملوء بالمياه ويستطيع أن يستوعب هذه الكمية مع تمرير مليار متر مكعب آخر، لافتًا إلى أن المياه لم تصل في الحال بل تستغرق بعض الوقت.

وأشار إلى أن أي عمل عسكري تجاه سد النهضة ليس بالضرورة أن يكون تجاه جسم السد، بل أن المشروع يضم مناطق أخرى أكثر حيوية، مضيفًا أن المشروع فاشل ولا توجد حاجة للخيارات الأخرى، وأديس أبابا تكذب على العالم وتحاول تصدير مشهد بطولي من ورق.

وفي ذات السياق قال الدكتور عباس شراقي أستاذ جيولوجيا والمواد المائية، إن سد النهضة يحجز ما يقرب من 8مليارات في بحيرة طولها ما يقرب من 100 كيلو؛ ما يستغرق أيام ويتيح التعامل مع كميات المياه القادمة من إثيوبيا.

وأعلنت إثيوبيا أمس الانتهاء من الملء الثاني، عند ارتفاع 573 مترًا مكعبًا، بسعة 3 مليارات متر مكعب.

وأضاف شراقي لـ”” أن كميات المياه التي تصل في اليوم الواحد يمكن تقديرها بمليار مرت مكعب، لافتًا إلى أن هذه الكميات لا تؤثر على أي قرار سيادي.

وأشار خبير الموارد المائية، إلى أن العمل العسكري لا يعني قصف السد بالكامل، بل يكفي أحد جوانبه أو أطرافه الثلاثة أو أحد البوابات، مضيفًا: “يمكن التعامل معه حتى إذا كان التخزين أكثر من هذه الكمية”.

اقرأ أيضًا..

– سد النهضة| لماذا فشلت إثيوبيا في الملء الثاني؟
https://www.masrawy.com/news/news_egypt/details/2021/7/20/2059155/