14 مهارة تساهم برفع مستوى الأداء في العمل 

حيث أن النجاح في العمل لا يتطلب مجرد معلومات ومعرفة ، بل عدة مهارات ينبغي على الموظف اتقانها ليضاعف مستوى أدائه ، ولهذا نجد أن بعض الموظفين لديهم خلفية معرفية عميقة ولكن لضعف مهاراتهم العملية لم يحققوا سوى نجاحات بسيطة ، بينما أولئك الذين يتمتعون بقدر عالي من مهارات العمل حققوا تميزاً ملحوظاً ونجاحاً كبيراً وحصلوا على فرص أكثر .

وفي بحث علمي ضخم قام به البريفيسور مورتن هانسن وآخرون على ٥ آلاف موظف ومدير قام باستنتاج ٧ عوامل أساسية تساهم في رفع مستوى الأداء في العمل :

١- التركيز على المهام ذات الأولوية : عبر العمل الجاد المركز النوعي ، وليس مجرد الاهتمام بكمية الأمور المنجزة .

٢- التجدد : من خلال تجربة فرص ومهام ، طرق جديدة لإنجاز الأعمال .

٣- التعلم المستمر : فمن الخطأ أن يعتقد الموظف بأنه لم يعد بحاجة للتعلم ، فمهما كانت درجته العلمية ينبغي أن يحرص على مزيد من تعلم المهارات والمعلومات التي من شأنها تحسين قدراته وتعزيز معارفه لإبتكار طرق حديثة لإنجاز مهام العمل ، و اتقان عملية التعلم من الفشل .

٤-الشغف والقيمة :فوجودهما يمثل أهمية قصوى ، فحين يعمل الشخص فيما هو شغوف به وما يضيف له قيمة تكون مستويات الأداء عالية.

٥- إلهام الآخرين : فالمدير المميز يبث الحماسة وينشر الإلهام لدى فريق العمل ، و يجعلهم يرون أن مايقوم به ذو أهمية وقيمة .

٦-التشجيع : من خلال تحفيز افراد العمل على المشاركة في إبداء الرأي واتخاذ القرارات المناسة لنجاح تأديه المهام .

٧- التعاون : عبر تعميق مفهوم العمل الجماعي وأهمية أن يكمل كل موظف أداء بقية زملائه .

وبحسب المركز الوطني لتعزيز الصحة النفسية فقد نشرت مؤخرا دراسة تحليلة على موقع linkend in الذي يعتبر منصة عالمية للتواصل المهني ، حيث تم تحليل مئات الآلاف من البيانات ، و وجدوا أن أرباب العمل يبحثون عن موظفين يتمتعون بمهارات ناعمة ومهارات فنية عالية من أبرزها : الإبداع و الاقناع .

وإضافة لما سبق تعد المهارات التالية هامة جدا:

٨- إدارة الوقت : فمع تعدد المهام وكثرتها يحتاج الموظف إلى مهارات لإدارة وقته أثناء العمل ، لأن عدم القدرة على إدارة الوقت يتسبب في التسويف وقلة الانتاجية .

٩- التواصل : فالتواصل اللفظي من خلال النقاشات والمكالمات الهاتفية والأحاديث القصيرة إضافة إلى التواصل الكتابي عبر الإيميلات والخطابات تعتبر حجر الزواية في نجاح أو فشل الموظف .

١٠- الثقة بالنفس : فالتحدث أمام الآخرين والقدرة على النقاش وتبادل الآراء مهارة أساسية وخصوصا في بعض الوظائف والتي تتطلب قدر عالي من الكارزما الشخصية .

١١- التعامل مع التقنية : فكثير من جهات العمل أصبحت تولي الوسائط التقنية والتكنولوجية أهمية كبيرة ، ولذا استطاع بعض الموظفين الحصول على فرص ثمينة من خلال تنمية مهاراتهم التقنية ، حتى وإن كانت تخصصاتهم الأكاديمية في مجالات أخرى .

١٢-حل المشكلات : يحتاج الموظف إلى اتخاذ نهج منطقي وتحليلي لحل المشاكل والأزمات.

١٣-المرونة النفسية : من طبيعة العمل الشعور بالضغط النفسي الطبيعي ، ولكن في بعض الأحيان قد يتحول ذلك الضغط إلى توتر مزمن ، وقد ينتج عنه اضطراب في الصحة النفسية والجسدية ، لذا فمن المهم جدا تحسين مهارة المرونة النفسية وطرق التعامل مع ضغوط العمل .

١٤- القيادة الإدارية: في كثير من الأحيان يجد الموظف نفسه يتولى مسؤولية قيادة القسم الذي يعمل به ، ولذا فهي فرصة جيدة لمن لديه الاستعداد ، في ذات الوقت قد تكون عبء وعناء بل ومصدر ضغط لمن لا يمتلك مهارات الادارة والقيادة الأساسية