18 شرطا للتخلص من الحيوانات

كشفت وزارة البيئة والمياه والزراعة عن 18 شرطا للتخلص من الحيوانات، وذلك وفقا لنظام الرفق بالحيوان. وحثت الوزارة ملاك الحيوانات والقائمين على رعايتها؛ على ضرورة اتخاذ جميع الاحتياطات التي تضمن عدم إلحاق الأذى أو التسبب في معاناتها، وتعزيز مبدأ الرفق بالحيوان.

الحماية من حرارة الصيف

وشددت الوزارة بالتزامن مع ارتفاع درجات الحرارة في فصل الصيف بالمملكة على ضرورة اتخاذ التدابير الخاصة بحماية الحيوانات من الحر الشديد؛ من خلال توفير الأطعمة والمياه بشكل دائم وتهيئة الحظائر وأماكن الإيواء لحمايتها، وتطبيق معايير ومتطلبات الرفق بالحيوان، والالتزام بالتطعيم، والحرص على إبعادها عن أشعة الشمس المباشرة خلال فترات الذروة، وتفقد أحوالها مرة واحدة على الأقل في اليوم.

إطلاق سراح الحيوانات

ودعت «البيئة» ملاك الحيوانات والقائمين على رعايتها، بعدم إطلاق سراح أي حيوان يعتمد بقاؤه على الإنسان، وفي حالة الرغبة في التخلي عنه يجب التنسيق مع الجهة المختصة، إضافة إلى متابعة الحالة الصحية للحيوانات من قبل الطبيب البيطري المختص للكشف عليها ومعالجتها.

ونوهت الوزارة أنها ستطبق العقوبات والأنظمة بحق أي شخص تثبت مخالفته للنظام بالإساءة للحيوان بأي شكل من الأشكال، مؤكدةً أن فروعها ومكاتبها في مناطق المملكة المختلفة، تعمل على ضبط ورصد المخالفات المتعلقة بالإساءة للحيوان، وحث ملاك المشاريع والقائمين عليها إلى التعاون مع مراقبي الوزارة والتقيد بالأنظمة والتعليمات، داعيةً جميع أفراد المجتمع إلى الإبلاغ عن أي مخالفات لنظامي الثروة الحيوانية والرفق بالحيوان من خلال الرقم 939.

شروط التخلص من الحيوانات

1 – يمنع التخلص من الحيوانات إلا في حالات الضرورة القصوى مثل حدوث وباء مرضي أو إصابة الحيوان بأي إعاقة تحول دون استمرار حياته بصورة طبيعية.

2 – إذا استدعى الأمر التخلص من الحيوانات كما في حالات مكافحة الأمراض يراعى في ذلك طريقة الذبح أو أي طريقة أخرى رحيمة، كما يجب أن تتم عملية التخلص تحت إشراف طبيب بيطري مختص لضمان فعاليتها والالتزام بشروط الرفق بالحيوان وسلامة العاملين والسلامة العامة.

3 – عند التخلص من الحيوانات بالذبح أو التخلص فإنه يجب التخلص من جثث الحيوانات النافقة ومخلفاتها إذا لزم الأمر وفق القوانين والتشريعات المتعلقة بالصحة الحيوانية، كما يجب توفير عمالة للتخلص من الحيوانات بالذبح وفق مبادئ الرفق بالحيوان.

4 – يجب إراحة الحيوانات وعدم جعلها ترى الوسيلة المستخدمة للتخلص منها أو الدم المراق أو أي حيوان آخر يعدم أو يذبح أمام عينيها وأن يتم سقيها قبل الذبح.

5 – يجب أن تكون الإجراءات المطبقة متناسبة مع الظروف الخاصة المحيطة بالموقع، كما يجب الاهتمام بسلامة العمال والسلامة البيولوجية والأمور المتصلة بالبيئة والأمور المتعلقة براحة الحيوانات.

6 – يجب العمل على التقليل من احتمال انتشار الأمراض إلى أقصى درجة ممكنة على أن يتم التخلص من الحيوان في نفس الموقع الموبوء إن أمكن.

7 – يجب توفير التجهيزات اللازمة لرفع جثث الحيوانات وطرحها والتخلص منها.

8 – يجب إتمام عملية التخلص في أسرع وقت ممكن بعد تقييد حركة الحيوانات وذلك باتخاذ القرار من قبل الجهة المختصة.

9 – يجب الاقتصار على الحد الأدنى فيما يتعلق بالإمساك بالحيوانات ونقلها من مكان لآخر.

10 – يمنع قيد الحيوانات عند الذبح أو التخلص، كما يمنع كسر الأرجل أو قطع الأوتار أو تعمية الحيوانات أو قطع الحبل الشوكي، كما يمنع تعليقها من الأرجل أو الأقدام (ما عدا الطيور بالنسبة للحالة الأخيرة).

11 – يجب أن تستوفي المسالخ المعدة لذبح الحيوانات الاشتراطات المذكورة بالدستور الدولي الصادر من المنظمة العالمية للصحة الحيوانية في هذا الشأن.

12 – يمنع دفع الحيوانات المعدة للذبح للحركة بسرعة أكثر من حركة سيرها الطبيعية حتى لا تتعرض للإصابة.

13 – يجب تثبيت الحيوانات بطريقة كافية لتسهيل عملية التخلص مع الالتزام بمبادئ راحة الحيوان وسلامة منفذي العملية.

14 – يجب أن تؤدي الوسيلة المستخدمة للتخلص من الحيوانات إلى نفوقها أو فقدانها الوعي بصورة سريعة (وفي هذه الحالة يجب أن تستمر الحيوانات دون إفاقة حتى الموت) وأن تكون الوسيلة المستخدمة غير عنيفة ولا تسبب ألمًا للحيوانات أو شعورها بالخوف أو المعاناة قبل النفوق.

15 – في حالة الأمراض الوبائية التي تستدعي التخلص من الحيوانات المصابة يجب أن يتم ذلك أولا من الحيوانات الموبوءة تليها التي اختلطت بها ثم أخيرا الحيوانات المتبقية وذلك بعد أخذ موافقة الجهة المختصة.

16 – يجب أن تتم عملية التخلص بعيدا عن التجمهر قدر الإمكان للحد من ترويع الحيوانات.

17 – يتم التقيد بوسائل التخلص وفق المعايير والضوابط الواردة من المنظمة العالمية للصحة الحيوانية في حالة عدم استخدام طريق الذبح ووفق المعايير المذكورة قرين كل وسيلة ووفق التجهيزات الممكنة.

18 – يجب على الطبيب البيطري المختص إعداد تقرير بكافة تفاصيل عملية التخلص التي تمت تحت إشرافه.