3000 ريال للوحات السيارات التاريخية.. المرور: السير بها تعتبر مخالفة

أعلنت الإدارة العامة للمرور أنها بدأت إصدار لوحات المركبات التاريخية القديمة التي يرغب مالكوها في اقتنائِها، ووضعت أربعة ضوابط لإصدار اللوحات تتمثل في سداد الرسوم المقررة للتسجيل لمرة واحدة ولا يسري عليها إجراء التجديد، ولا يتم إخضاعها للفحص الفني والتأمين ولا يسمح لها بالسير على الطرق، واعتبر المرور السير بالمركبات التاريخية مخالفة مرورية.

وأضافت الإدارة العامة للمرور فقرة جديدة إلى جداول رسوم لوحات المركبات بأنواعها باسم (لوحة اقتناء المركبات التاريخية القديمة) بقيمة 3 آلاف ريال تستحصل مرة واحدة عند الإصدار، و١٠٠ ريال عند التلف أو الفقدان.

وطبقا لعبدالعزيز السليم، الشهير بـ«أبوعسل» أحد أشهر مقتني الآثار والمركبات التاريخية فإن البدء في إصدار تلك اللوحات ومعاملتها كسيارات أثرية تاريخية يشجع على إبراز التراث، ويحفز أصحاب المتاحف على الاحتفاظ بتلك المركبات، وعرضها للعامة وفق تنظيم، مشيرا إلى أنه يمتلك عددا من السيارات التاريخية.

من جانبه، عدّ خالد البريك أحد ملاك السيارات التاريخية البدء في إصدار اللوحات للمركبات التاريخية عاملا مساعدا لحفظ التاريخ وتطوير المتاحف، مبينًا أن أصحاب السيارات الأثرية دوما يفكرون في فحص مركباتهم فنيا، اضافة إلى التأمين عليها برغم أنها لا تسير على الطرق.