5 مليارات تسهيلات لمشروع البحر الأحمر

أعلنت شركة أعمال المياه والطاقة الدولية «أكوا باور» عن الإغلاق المالي لتسهيلات الديون الرئيسية بمبلغ 1.33 مليار دولار (4.99 مليارات ريال)؛ لمشروع البحر الأحمر متعدد المرافق وأكدت «أكوا باور»، أنه تم ترتيب الإقفال المالي لتسهيلات الديون الرئيسية بقيمة 1.33 مليار دولار على أساس قرض تمويلي للمشروع دون حق الرجوع.

أوضحت الشركة، في بيان لها على موقع تداول السعودية، الثلاثاء، أن المشروع مشترك بين أكوا باور وشركة سبيك هاونجهي لتنمية الطاقة الكهرومائية (SPIC) وشركة تبريد السعودية للتبريد «تبريد السعودية»، حيث تمتلك أكوا باور حصة 50% من إجمالي أسهمه. وأضافت «أكوا باور»، أن المشروع يتضمن إنشاء وإدارة وتشغيل الطاقة وتحلية المياه ومعالجة مياه الصرف الصحي ومعالجة المخلفات الصلبة ومحطات تبريد المناطق والبنية التحتية للاتصالات لمشروع البحر الأحمر «أنظمة المشروع». يخدم المشروع، بحسب البيان، تطوير أحد أكثر المشاريع السياحية التجديدية والطموحة في العالم، والذي تم تصميمه لتوفير الوصول إلى بعض الكنوز الثقافية الأكثر أهمية في المملكة العربية السعودية مع حماية البيئة المحلية والحفاظ عليها وتعزيزها.

وأشارت، إلى أن المشروع المشترك سيكمل التطوير والتمويل والتصاميم الهندسية والبناء والمشتريات والتصنيع والاختبارات وبدء التشغيل والصيانة والتحويل النهائي لأنظمة المشروع والمرافق المرتبطة بها بموجب عقد شراء متعدد المرافق مدته 25 عاما مع شركة البحر الأحمر للمرافق.