78.4 مليار ريال حجم سوق التجارة الإلكترونية بالمملكة

من المتوقع أن ينمو سوق التجارة الإلكترونية في المملكة العربية السعودية بنسبة 10.21 % على أساس سنوي ليصل إلى 78.4 مليار ريال في عام 2024، لينمو بشكل مطرد خلال فترة التوقعات، مسجلا معدل نمو سنوي مركب قدره 8.53 % خلال الفترة 2024-2028.

وأشار تقرير اقتصادي حديث إلى أنه سترتفع القيمة الإجمالية لسلع التجارة الإلكترونية في المملكة العربية السعودية من 71.2 مليار ريال في عام 2023 لتصل إلى 108.7 مليارات ريال بحلول عام 2028.

الاعتماد على الأسواق العالمية

واعتمد السوق المحلي إلى حد كبير على الأسواق العالمية لتلبية احتياجات العملاء. ومع ذلك، في الوقت الذي تدفع فيه المملكة نحو التنويع الاقتصادي، من المتوقع أن يحتل اللاعبون المحليون مركز الصدارة خلال السنوات الثلاث إلى الأربع المقبلة في المملكة العربية السعودية.

شركات التجارة الإلكترونية

نما تسجيل شركات التجارة الإلكترونية بمعدل سريع في عام 2023 ومن المتوقع أن يستمر في عام 2024. وسيساعد ذلك المشهد التنافسي ونمو القطاع على المدى المتوسط، حيث تعمل العلامات التجارية العالمية على إقامة تحالفات إستراتيجية مع منصات التجارة الإلكترونية للاستفادة من سوق B2C المتنامي في جميع أنحاء المملكة.

نمو تسجيل الشركات

يسعى عدد متزايد من الشركات إلى الاستفادة من إمكانات النمو التي يوفرها قطاع التجارة الإلكترونية. وقد أدى ذلك إلى زيادة كبيرة في تسجيلات التجارة الإلكترونية الجديدة في جميع أنحاء المملكة.

وفقا لأحدث البيانات التي شاركتها وزارة التجارة، ارتفع عدد أعمال التجارة الإلكترونية بنسبة 24% خلال الربع الرابع من عام 2023، مقارنة بالفترة نفسها من عام 2022. ارتفع عدد الشركات المسجلة ليصل إلى 37.481 خلال الربع الأخير من عام 2023.

في الرياض، تم إصدار 15074 تسجيلا، مما يجعلها المدينة التي لديها أكبر عدد. تلتها مكة المكرمة بـ 9.529 تسجيلا، وجاءت المنطقة الشرقية في المرتبة الثالثة بـ 6.011 تسجيلا. في المقابل، كان لدى المدينة المنورة 1.839 تسجيلا، والقصيم 1259 تسجيلا، مما يضعهم في أسفل القائمة.

يأتي هذا في وقت أصبح فيه التسوق عبر الإنترنت أكثر أهمية لاقتصاد المملكة. تركز الدولة على تعزيز صناعتها الرقمية كجزء من برنامج التحول الوطني. كما تساعد طفرة التكنولوجيا المالية المستمرة على نمو سوق التجارة الإلكترونية في المملكة العربية السعودية. ويتوقع الناشر أن يستمر هذا الاتجاه في عام 2024، مما يؤدي إلى ارتفاع أعداد المسجلين في جميع أنحاء المملكة على المدى المتوسط.

دخول العلامات التجارية

من المتوقع أن تدخل العلامات التجارية العالمية إلى السوق السعودية من خلال أسواق التجارة الإلكترونية من المتوقع أن يسجل استهلاك المستهلك نموا قويا من خلال قنوات التجارة الإلكترونية على المدى المتوسط. وبالتالي، للاستفادة من قصة الاستهلاك المتزايد عبر الإنترنت في المملكة العربية السعودية، من المتوقع أن تدخل العلامات التجارية العالمية المملكة بالتعاون مع أسواق التجارة الإلكترونية.