83 سم استيعاب كراسي الأمان للطفل

تعتزم الهيئة السعودية للمواصفات والمقاييس والجودة إصدار لائحة فنية لعربات وكراسي الأمان للأطفال، تشترط أن يكون الكرسي المصمم للذين تقل أعمارهم عن 15 شهرًا مواجهًا للخلف ومصممًا لاستيعاب من يزيد طوله على 83 سم، إضافة إلى تثبيت المقعد بشكل دائم بإطار أو غطاء عربة.

تحديد المتطلبات

جاء ذلك في سياق المشروع الذي طرحة للعموم عبر منصة استطلاع التابعة للمركز الوطني للتنافسية، والذي يهدف إلى تحديد المتطلبات الأساسية والفنية لعربات الأطفال المدفوعة باليد والكراسي المخصصة لتثبيتهم في المركبات، وتحديد إجراءات تقويم المطابقة التي يجب على المورِّدين الالتزام بها في المنتج، وذلك لضمان مطابقة هذه المنتجات للمتطلبات الأساسية التي تهدف إلى المحافظة على البيئة وصحة وسلامة الأطفال ومستخدميها.

الموقع والتركيب

استخدام الكرسي في مواضع الجلوس المتوافرة لهذا الغرض، بشرط تثبيت الأجهزة المذكورة وفقًا لتعليمات الشركة المصنعة للسيارة. يُسمح باستخدام كراسي الأطفال الخاصة بالمركبة في جميع المقاعد المجهزة، شريطة تثبيت هذه الكراسي وفقًا لتعليمات الشركة المصنعة للمركبة.

اعتمادًا على الفئة التي ينتمي إليها الكرسي، يجب تثبيته إما في هيكل السيارة أو بهيكل المقعد.

أجهزة تثبيت

يجب أن تتوافر العربات وكراسي الأطفال على أحزمة تثبيت لتوفر الحماية المطلوبة بغض النظر عن وضعه؛ دون اللجوء إلى أي وسائل إضافية قد تكون موجودة، وأن تكون عملية التثبيت الطفل وتحريره في العربة أو الكرسي بهذه الأجهزة، سهلة وسريعة في حالة استخدام أحزمة على شكل حرف (Y)، أما أحزمة الكتف وحزام البطن يجب أن تسهل حركتها الحركة بالنسبة لبعضها البعض أثناء عملية التركيب أو التحرير للطفل من الكرسي أو العربة.

كما يجب توفير وسائل تثبيت إضافية خاصة حسب الحاجة للأطفال ذوي الاحتياجات الخاصة بنفس شروط السلامة والمرونة في تركيبها أو تحريرها. وتركيب جميع أنظمة التثبيت الحركة الأمامية لتجنب خطر الانزلاق تحت الحزام نتيجة صدمة أو حركة مفاجأة للطفل.

يجب أن تحافظ جميع أنظمة تثبيت التي تشتمل على حزام البطن على وضعاً يدعم القوى التي تغير هذا الشريط بواسطة الحوض، وأن يكون تصميم الجهاز بحيث لا يضطر الجزء العلوي من رأس الطفل لتحمل أحمال ضاغطة في حالة حدوث تصادم.

وجود أنظمة تثبيت الطفل في العربة:

– مثبت بشكل دائم بإطار أو غطاء عربة الأطفال.

– لا ينكسر أو ينفصل عند نقاط التثبيت عند اختبارها.

– أن يتكون من حزام حضن وجهاز تقييد إضافي يمنع الطفل من الانزلاق.

– ألا ينكسر مشبك حزام الحضن أو ينفك عند اختبارها.

متطلبات عربات الأطفال القابلة للطي:

01 تعمل بشكل صحيح في وضع الاستخدام، عند اختبارها.

02 لا يفعل إلا بتدخل المستخدم العاقل لطي عربة الأطفال.

03 أن تكون مزودة بآلية قفل أو بها بعض الميزات الأخرى التي تمنع عربة الأطفال من طيها بالخطأ عندما تكون في وضع الاستخدام.

04 أن تكون مزودة بآلية أمان واحدة على الأقل، منفصلة عن آلية التشغيل، التي تعمل تلقائيًا ولا يمكن تشغيلها إلا عند تدخل المستخدم العاقل.