الأخضر الرديف يتحدى أسود الأطلسي

يعلق المنتخب السعودي آمالا على مواجهته اليوم أمام نظيره المنتخب المغربي، التي ستجمعهما على إستاد الثمامة، لحساب الجولة الثالثة والأخيرة لكأس العرب المقامة حاليا في قطر، وتسجيل انتصاره الأول في البطولة، ومن ثم انتظار خسارة المنتخب الأردني أمام فلسطين، لخطف بطاقة التأهل الثانية عن المجموعة الثالثة، وتبدو المهمة صعبة لكنها غير مستحيلة في عالم كرة القدم، لاسيما وأن اللقاء الثاني الذي يجمع النشامى والفدائي سيكون مهما للطرفين. ويمتلك المنتخب السعودي نقطة واحده، فيما حسم أسود الأطلسي التأهل مبكرًا، بالفوز على فلسطين والأردن بنفس النتيجة 4/ صفر، ويملك 6 نقاط. ومنذ 1961 أي ما يقارب الـ60 عاما لم يلتق المنتخبان سوى في 6 مباريات كسب المنتخب المغربي 3 مباريات وفاز المنتخب السعودي مرتين وتعادلا مرة واحدة.

مجانية

قدمت رابطة جمهور المنتخب السعودي تذاكر مجانية للجماهير السعودية من أجل مساندة المنتخب في مباراته الهامة أمام المغرب في الجولة الأخيرة من دور المجموعات.

حاسمة

في اللقاء الثاني في ذات المجموعة يتقابل الأردن وفلسطين في مواجهة حاسمة، وكل منهما ينشد خطف بطاقة التأهل الثانية للعبور إلى ربع النهائي، وإن كان المنتخب الأردني هو الأقرب لخطف البطاقة المؤهلة كونه يحتاج للتعادل فقط مع تعثر الأخضر.

اختلاف

يقول المحلل الرياضي ماجد التويجري «كان من المفترض أن يتم اختيار العديد من الأسماء التي يمكن وصفها بأسماء الدرجة الأولى، ولعبت للمنتخب في مباريات التصفيات مع تطعيمها ببعض الأسماء الشابة، وكنت أتمنى من المسؤولين في الاتحاد السعودي بألا يذهب الأخضر لأي بطولة للمشاركة فقط».

مسؤولية

قال المحلل عادل الملحم:” تمنيت لو أن المدرب قام باختيار عدد من العناصر التي لم تأخذ فرصتها خلال تصفيات كأس العالم، والاستفادة منهم خلال هذه البطولة، والظهور بصورة أفضل، وبلا شك أنهم قادرون على المنافسة وتقديم أنفسهم بصورة جيدة، وكذلك إتاحة الفرصة لهم لتقديم ما لديهم”.

إعجاب

أبدى الناقد الرياضي محمد السويلم إعجابه بالأداء الذي قدمه نجوم الأخضر الشاب خلال المباريات التي خاضها بالمونديال العربي، وأنه مع اختيارات المدرب التي وفق فيها نوعا ما، وأكثر ما نال إعجابه ظهور عدد من اللاعبين الشباب بمستوى لافت ينبئ بمستقبل كبير، ومنهم القحطاني والصبياني والبوشل والأحمد، وعدد آخر من اللاعبين.

قمة

تتجه أنظار عشاق الساحرة المستديرة إلى اللقاء المرتقب بين منتخبي مصر والجزائر ويتساوى المنتخبان في النقاط والأهداف، حيث سجل كل منهما 6 أهداف ولم يستقبلا أهدافا، مما يعني أن مواجهتهما ستحدد متصدر المجموعة، الذي سيسعى لتجنب مواجهة المغرب. وسبق وتقابل الفريقان في 28 مباراة من بينها 7 مباريات في تصفيات كأس العالم، و5 مباريات في نهائيات كأس أمم إفريقيا، و4 مباريات في تصفيات أمم إفريقيا، ومباراتان في تصفيات دورة الألعاب الأولمبية، ومباراة في دورة الألعاب الإفريقية، ومباراة في دورة البحر المتوسط، و8 مباريات ودية دولية. وخلال هذه المواجهات فازت مصر في 8 مباريات فقط، وتعادلا في 9 مباريات، وفاز منتخب الجزائر في 11 مباراة منها مباراة بركلات الترجيح، ويعتبر لقاء اليوم الأول بينهما عربيا.

شرفية

وفي اللقاء الأخير يلتقي متذيلا المجموعة الرابعة لبنان والسودان واللذان يدخلان اللقاء بدون رصيد من النقاط بعد خسارتيهما من منتخبي مصر والجزائر، وغادرا البطولة، وسيكون اللقاء للتاريخ فقط.

التاريخي كويتي

يعتبر اللاعب الكويتي عبدالرحمن الدولة هو الهداف التاريخي لبطولات كأس العرب للمنتخبات خلال نسخها الـ9 الماضية بـ 13 هدفا. والوحيد الذي فعل ذلك في ثلاث نسخ 1963 و1964 و1966، ويأتي من خلفه الليبي علي البسكي بـ 11 هدفا، وهو للعلم صاحب الرقم القياسي من الأهداف خلال نسخة واحدة، وكان ذلك عام 1966 م بـ 10 أهداف.

نجوم كبار

شارك في كأس العرب منذ النسخة الأولى وحتى الآن 2093 لاعبا في نسخها العشر، وأفرزت العديد من النجوم والمواهب التي صنعت تاريخا كرويا حافلا.

المناسبة

كأس العرب

الدور

دور المجموعات

المنتخبان

السعودية × المغرب

الأردن × فلسطين

لبنان × السودان

الجزائر × مصر

التوقيت

18:00

18:00

22:00

22:00

الملعب

974

الثمامة

المدينة التعليمية

الجنوب

6 مواجهات فقط جمعت الأخضر وأسود الأطلسي

3 انتصارات مغربية وتعادل واحد

انتصاران للصقور خلال 60 عاما

الجزائر ومصر يلتقيان للمرة الأولى عربيا

28 مواجهة سابقة جمعت الفراعنة ومحاربي الصحراء

13 هدفا جعلت الكويتي الدويلة هدافا تاريخيا