السعودية تحتضن المنافسات العالمية

نتاجا لدعم ومتابعة ولي العهد الأمير محمد بن سلمان، استضافت السعودية عديدا من البطولات الرياضية في مختلف الألعاب واحتضنت جملة من الأحداث العالمية التي نظمتها وزارة الرياضة، وخطفت أنظار الملايين حول العالم، بحضور آلاف الزوار في مواقع البطولات المقامة على أراضي المملكة.

وتؤكد الأحداث الرياضية المقامة على أرض المملكة، النجاحات المتلاحقة، تجسيدا على الدعم الذي يجده القطاع الرياضي، من ولي العهد الأمير محمد بن سلمان، التي رسمت خارطة الطريق لرياضة المملكة بكل تميز وتفوق.

رالي داكار

خطفت المملكة استضافة رالي داكار لمدة 10 سنوات ونظمت 4 نسخ حتى الآن منها نسخة 2023، الذي جاب فيه المتسابقون العالميون على 455 مركبة، مناطق المملكة طولا وعرضا في 14 مرحلة مختلفة.

جائزة كبرى

برزت جائزة السعودية الكبرى كواحدة من أهم سباقات «الفومولا1» على كورنيش جدة، محققا نجاحا لافتا بمشاركة نجوم العالم من سائقي السيارات، مجتذبا أنظار العالم.

طواف السعودية

لأن المملكة باتت موطناً للرياضات العالمية، انطلقت بطولة طواف السعودية في محافظة العلا، وأقيمت مرتين بمشاركة متسابقين عالميين.

كأس آسيا

فازت السعودية رسميا بشرف تنظيم كأس آسيا 2027 خلال اجتماع الجمعية العمومية للاتحاد القاري في المنامة، في حدث هو الأول من نوعه، ليتصارع كبار القارة على أرض المملكة في النسخة بعد المقبلة.

وستكون استضافة البطولة بمثابة دفعة جديدة للكرة السعودية التي قدم منتخبها عروضا قوية في كأس العالم 2022 واستقطبت مؤخرا البرتغالي كريستيانو رونالدو المنتقل لنادي النصر.

وفازت السعودية بكأس آسيا ثلاث مرات من قبل لكن لم يسبق لها استضافة البطولة.

سوبران كبيران

من الأحداث العالمية الكبرى التي نجحت المملكة في خطفها من قارة أمريكا الجنوبية والولايات المتحدة الأمريكية، وشرق آسيا، السوبر الإسباني، والسوبر الإيطالي، ونجحت المملكة في تنظيم الحدثين عدة مرات متتالية في جدة والرياض.

الفورمولا E

استقبلت «الدرعية التاريخية» نجوما عالميين في بطولة العالم «إي بي بي فيا فورمولا إي»، الذي أقيم في المملكة 5 مرات متتالية مرتان منها تحت الأضواء الليلية، حيث شهدت البطولة التي أقيمت على مدار يومين، أول تجربة رسمية لسيارات الجيل الثالث GEN3.

أمم السيدات

فاز الاتحاد السعودي لكرة القدم باستضافة نهائيات كأس آسيا لكرة القدم للسيدات 2026. وتأتي استضافة هذا الحدث القاري الكبير مواكبة لما تشهده من قفزات تنموية شاملة، لا سيما في عالم الرياضة، حيث تفتح هذه الاستضافة آفاقا جديدة لكرة القدم النسائية السعودية.

الألعاب الآسيوية

حصلت المملكة على حق استضافة دورة الألعاب الآسيوية 2034، لأول مرة في تاريخها، بينما تستضيف قطر نسخة 2030، بحسب ما أسفرت عنه عملية التصويت التي أجريت في الاجتماع الـ39 للجمعية العمومية للمجلس الأولمبي الآسيوي، الذي عقد في مسقط.

وتعد دورة الألعاب الآسيوية أكبر الدورات التي يشرف عليها المجلس الأولمبي الآسيوي، وهي ثاني أكبر حدث متعدد الرياضات في العالم بعد دورة الألعاب الأولمبية الصيفية.

مونديال الأندية

ستكون المملكة محط أنظار العالم، عندما تستضيف كأس العالم للأندية 2023، الذي يأتي امتدادا لسلسلة الأحداث الرياضية الكبرى التي تحتضنها المملكة.

وتشهد البطولة مشاركة أبطال قارات آسيا وأوروبا وأمريكا الجنوبية وأفريقيا وأمريكا الشمالية أو أوقيانوسيا لموسم 2023 في الفترة من 12 إلى 22 ديسمبر المقبل.

يذكر أن النادي السعودي الذي سيشارك في مونديال الأندية سيكون الهلال في حال تتويجه بلقب دوري أبطال آسيا 2022، وإن لم يتوج سيمثل الكرة السعودية في الحدث بطل دوري روشن السعودي لهذا الموسم.

الشتوية الآسيوية

فازت تروجينا نيوم باستضافة دورة الألعاب الآسيوية الشتوية 2029، وستكون «تروجينا نيوم» أول مدينة تستضيف الحدث الشتوي في غرب آسيا، بعد أن اقتصرت الاستضافة سابقا على الصين واليابان وكوريا الجنوبية وكازاخستان.

الفنون القتالية

حددت اللجنة العليا المنظمة لدورة الألعاب العالمية للفنون القتالية «الرياض 2023» الـ22 من أكتوبر إلى الثاني من نوفمبر 2023 موعدا لإقامة الدورة العالميـة فى مدينة الرياض. وتضم الدورة ألعاب: اللأيكيدو، والملاكمة، والجودو، والجوجيتسو، والكاراتيه، والكندو، والملاكمة والركل، والملاكمة التايلندية، والسامبو، والسافات، والسومو، والتايكوندو، والمصارعة، والووشو، والمبارزة.

السوبر كلاسيكو

تعود استضافات المملكة للأحداث الكروية العالمية لعدة سنوات عندما أعلنت في 2018 إقامة مباريات كأس السوبر الإيطالي وفي 2019 كأس السوبر الإسباني بمشاركة 4 فريق للمرة الأولى في تاريخها على أراضيها لعدة أعوام إضافة إلى إقامة بطولة السوبر كلاسيكو بين الأرجنتين والبرازيل في الرياض وجدة، إذ فاز كل منتخب بنسخة.

وأقيمت 3 نسخ لسوبر إيطاليا في السعودية توجت بها أندية يوفنتوس ولاتسيو وإنتر ميلان أقيمت حينها مباراتان في الرياض وواحدة في جدة.

صالات القارة

وقعت السعودية مع المجلس الأولمبي الآسيوي استضافة الرياض لدورة الألعاب الآسيوية للصالات المغلقة والفنون القتالية السابعة 2025، التي فازت بها خلال اجتماع الجمعية العمومية للمجلس في نوفمبر الماضي بمدينة دبي.

وأقيمت الدورة للمرة الأولى في تايلاند 2005 ثم ماكاو 2007 وفيتنام 2009 وكوريا الجنوبية 2013 وعشق آباد 2017، على أن تستضيف تايلاند النسخة السادسة 2023.