المباريات الجماهيرية حلم المناطق المختلفة

فتح مجال نقل بعض مباريات دوري روشن السعودي للمحترفين وكأس خادم الحرمين الشريفين، وإقامة كأس الدرعية للسوبر السعودي لبعض الملاعب في مناطق ومدن ودول مختلفة لا يوجد بها أي من أندية دوري الكبار إلى مطالبة بعض الرياضيين بإيجاد فرصة لنقل بعض المباريات إلى الأندية الجماهيرية في المدن التي لا توجد بها أندية تشارك في دوري روشن، لتحظى بنصيب حضور المباريات الكبيرة، وزيادة الحضور الجماهيري.

واقترح عدد من الرياضيين تدوير المباريات في الملاعب والمدن التي لا تشهد حضورا للأندية الجماهيرية، حتى يتسنى لجماهير تلك المناطق حضور هذه المباريات. واشترط الرياضيون أن يسبق نقل المباريات تجهيز وتهيئة المدن الرياضية لإمكانية استيعاب الأعداد الجماهيرية المتوقع زحفها لحضور تلك المباريات.

تحفيز الأندية

أوضح مدير أكاديمية الدرة لكرة القدم في ينبع، نايف العلوني، أن فكرة نقل وتدوير نقل المباريات إلى المناطق التي لا توجد فيها أندية بدوري روشن جميلة جدا ورائدة، لزيادة أعداد الجماهير في غالبية مباريات الدوري، والمساعدة في تنشيط الحركة الرياضية بالمدن التي لا يوجد بها ناد في دوري روشن السعودي للمحترفين. لكن بشرط تحسين بيئة الملاعب فيها، وزيادة الطاقة الاستيعابية للمدرجات، لكي تستوعب أعداد جماهيرية أكثر، وهذه الفكرة أيضا ستحفز الأندية الموجودة بهذه المناطق على الوصول والصعود لدوري المحترفين مستقبلا، وكذلك تجعل جميع المدن جاهزة لاستضافة بطولات ومباريات في مختلف المسابقات السعودية.

فرصة جماهيرية

يوسف الحربي

شدد رئيس جمعية التميز الرياضي، يوسف الحربي، على أنه لا شك في أن إقامة بعض مباريات المنتخب السعودي وبعض مباريات دوري روشن للفرق الجماهيرية في المدينة المنورة مثلا أو غيرها من المدن الأخرى ستتيح الفرصة لجماهير المدينة لمشاهدة نجوم المنتخب والدوري عن قرب، وستسهم في زيادة عدد الحضور الجماهيري، حيث تعد جماهير المدينة المنورة متعطشة لحضور مباريات كبيرة، خصوصا بعد ابتعاد أنديتها عن دوري روشن فترة طويلة، ولا يخفى على الشارع الرياضي أن جماهير المدينة ذواقة، وتتمتع بروح رياضية عالية.

دراسة شاملة

مزون الحربي

أكدت رئيسة مجلس جمعية مشاة طيبة الرياضية، مزون الحربي، أن مثل هذه الخطوة تحتاج إلى دراسة شاملة لعوامل عدة، بما في ذلك الطلب على التذاكر في تلك المناطق، وقدرة البنية التحتية المحلية على استضافة الحدث. كما يجب الأخذ في الاعتبار تأثير النقل على الجمهور المحلي للأندية الأصلية، وكيفية تحسين تجربتهم. كما أنه توجد أيضًا قضايا تنظيمية وأمنية قد تحد من إمكانية نقل المباريات إلى بعض المناطق.

وأضافت: «نتوقع أن مثل هذا القرار سيتأثر بعوامل عدة، منها العقود التليفزيونية والرعايات التجارية التي تحدد مواقع وأماكن إقامة المباريات. كما أن هناك اعتبارات أمنية ولوجستية وتنظيمية يجب مراعاتها عند اختيار مواقع المباريات. ومن الضروري أيضا تقديم الدعم وتنفيذ البنية التحتية اللازمة لاستضافة هذه الأحداث الرياضية في المناطق التي تنوي إقامة المباريات فيها».

عوامل يجب توافرها قبل نقل المباريات لمناطق مختلفة

تحسين بيئة الملاعب

زيادة الطاقة الاستيعابية للمدرجات

قدرة البنية التحتية المحلية على استضافة هذه الأحداث

الإقبال الجماهيري على طلب التذاكر

إيجابيات نقل المباريات الجماهيرية لمناطق مختلفة

زيادة الاهتمام بالرياضة في تلك المناطق

تنشيط الحركة الرياضية في المناطق المختلفة

جذب السياح الموجودين في تلك المدن

تعريف النجوم العالميين بثقافات المملكة المختلفة

تحفيز الأندية الموجودة بتلك المناطق على التطور وبلوغ «المحترفين»