رالي داكار 2022 تحد جديد يواجه أبطال السباق

يعود رالي داكار العام المقبل إلى المملكة للعام الثالث على التوالي بمسار يشهد تغييرات كبيرة مقارنة بنسختيه السعوديتين الماضيتين، ما من شأنه أن يخلط أوراق المتسابقين الذين ينوون خوض غمار أصعب رالي صحراوي في العالم.

وكان قد تم الإعلان عن المسار الجديد خلال مايو الماضي حيث سيبدأ الرالي نسخته 44 من حائل وينتهي في جدة بعد يوم راحة في الرياض، ومن المقرر أن يتجه مسار رالي داكار السعودية 2022 نحو جنوب شرقي المملكة حيث تفرض التضاريس الجغرافية وطبيعة الأرض المختلفة حسابات أخرى تضاف إلى دفاتر السائقين والملاحين والمهندسين والتقنيين على حد سواء.

أرض مفتوحة

تشكل طبيعة الأرض المفتوحة في القسم الجنوبي من المملكة تحدياً ملاحياً للجميع، فالخطأ ممنوع وإن حدث فقد يكون مكلفاً، وقد يتسبب في إضاعة دقائق ثمينة قد تكون كفيلة بترجيح كفة منافسين على آخرين، فيما ستكون الكثبان الرملية عقبةً طبيعيةً أمام جميع المنافسين، وبخاصة أولئك الذي يفتتحون المسارات في كل من مراحل الرالي.

شغف التفوق

قال رئيس الاتحاد السعودي للسيارات والدراجات النارية، الأمير خالد بن سلطان العبدالله الفيصل «منذ اللحظة الأولى التي استضفنا فيها رالي داكار في المملكة، أثبتنا للعالم أجمع أننا قادرون على تنظيم أكبر الفعاليات العالمية وحققنا النجاح تلو الآخر. وإن كان التحدي كبيراً فإرادة هذه البلاد أكبر، وعزيمتها حدها السماء، ومن خلفها يقف دعم لا محدود من سيدي خادم الحرمين الشريفين وولي عهده الأمين، وثقة وزير الرياضة وهمة أجيال شابة من أبناء وبنات المملكة، ليصبح المستحيل ممكناً والحلم واقعاً والإنجاز حقيقة ملموسة يراها العالم، ونعمل بالفعل منذ شهور مع شركائنا في الجهة المنظمة لكي نحافظ على المستوى الرائع والنجاح الملموس الذي تمكنت المملكة من تحقيقه في النسختين السابقتين اللتين كانتا بمثابة دليل حي على قدرات المملكة التنظيمية وعزم أبنائها وبناتها والتعاون الاستثنائي بين مختلف الهيئات والمؤسسات والعمل الجاد الذي يقوده شغف التفوق والتميز والاستمرار في رفع التوقعات من نجاح إلى نجاح».

حائل البداية

جاب المنافسون في نسختي الرالي السابقتين في المملكة مسارين مختلفين حول صحاري ووديان ومنحدرات المملكة واجتازوا الكثبان الرملية واستكشفوا مختلف التضاريس في مراحل الرالي.

لكن في عام 2022، يستهل المشاركون بالرالي رحلتهم الشاقة من منطقة حائل بتضاريسها المتنوعة، حيث يختبرون سياراتهم لاختيار التوليفة الأمثل ووضع اللمسات الأخيرة على معايير الضبط قبل انطلاق الفعالية والاعتياد قدر الإمكان على طبيعة الأرض، ليدخلوا أولى المنافسات الفعلية في معركة هي بمثابة جس نبض، لتحديد ترتيب انطلاق أولى المراحل الطويلة للرالي.

ويعتبر المتسابقون القسم الأول من رالي داكار السعودية وصولاً إلى يوم الاستراحة من أجل التقاط الأنفاس في الرياض، في منطقة بات يعرفها المنافسون خير معرفة، بخاصة أنها استضافت الحفل الختامي للرالي عام 2020 في منطقة القدية. ومن هذه النقطة سيتعين على كل من تمكن من الوصول إليها إعادة حساباته وخططه للقسم الثاني قبل التوجه إلى جدة، والتي كانت بوابة الترحيب بالرالي في زيارته الأولى للمملكة عام 2020. ويشار إلى أن جدة كانت أيضاً نقطة البداية والنهاية العام الماضي، وستكون مرةً أخرى مسرحاً لمنصة تتويج الأبطال على شاطئ البحر الأحمر، بعد اجتيازهم أكثر من 8 ألاف كلم.

8 آلاف كلم مسافة الرالي

حائل نقطة البداية

جدة تشهد ختام الرالي

القدية تشهد استراحة المتسابقين

مسار جديد يختلف عن النسختين الماضيتين

المملكة نجحت في تنظيم نسختي 2020 و2021