رينارد يتفوق على أجانب الأخضر

تربع المدرب الفرنسي هيرفي رينارد على قائمة أفضل مدرب أجنبي حقق انتصارات مع المنتخب السعودي، وفض الشراكة مع المدرب الهولندي جيرارد فاندرليم في عدد الانتصارات مع «الأخضر» بوصوله للفوز الـ18. وحل «رينارد» في المركز الثالث بفارق انتصار وحيد عن صاحب المركز الثاني، المدرب الوطني خليل الزياني.

وتفوق «رينارد» على 5 مدربين سابقين لـ«الأخضر» بعد الفوز 1/ صفر على أستراليا، أول أمس، في ختام تصفيات المونديال. ولحق الفرنسي بالألماني أوتوفيستر الذي قاد «الأخضر» إلى الانتصار بالنتيجة نفسها في بطولة كأس القارات 1997 بالرياض، وأضحى المدرب الأول الذي يكسب أستراليا.

و عجز 5 مدربين آخرين عن تحقيق الفوز على أستراليا خلال 8 مباريات رسمية وودية، كانت بدايتها في 1988 عندما خسر «الأخضر» مع البرازيلي كارلوس ألبرتو بيريرا أمام أستراليا بثلاثية في بطولة كأس أستراليا الذهبية. وقاد البرازيلي زي ماريو المواجهة الثانية لـ«الأخضر» أمام أستراليا، وانتهت بالتعادل السلبي في 1996، وكانت مباراة ودية. أما الهولندي فرانك ريكارد، فيعد الأكثر هزيمة أمام أستراليا بالخسارة 1/ 3 و2/ 4 في تصفيات مونديال 2014. كما خسر «الأخضر» مع الإسباني لوبيز كارو في مباراة ودية 2/ 3.

وتقابل المنتخبان مرتين في تصفيات مونديال 2018، وقاد «الأخضر» وقتها الهولندي فان مارفيك، وتعادل 2/ 2 في الأولي، وخسر 2/ 3 في الثانية.