قضايا الأندية السعودية تطل مجددا

عادت قضايا الأندية السعودية المالية أمام لجان الاتحاد الدولي لكرة القدم «FIFA» القضائية، للظهور من جديد خلال هذا الموسم، مما أصاب الجماهير السعودية بالقلق من عودة ذكريات قديمة، لقضايا قديمة.

سداد الديون

عاقب FIFA الاتحاد عام 2017، بالمنع من التسجيل لفترتين، دفع الفريق ثمنهما غاليًا، إذ ظل يصارع عدة مواسم للهروب من شبح الهبوط، ولم يتنفس الصعداء إلا الموسم المنتهي، بعودته للمنافسة على لقب الدوري.

وكان رئيس هيئة الرياضة آنذاك تركي آل الشيخ،، أعلن في مايو 2018، تكفل ولي العهد بسداد كافة ديون الأندية السعودية الخارجية، ليرفع عبئا ثقيلا من على كاهل الأندية، لكن قضايا الأندية السعودية أمام FIFA عادت لتطل برأسها من جديد، في هذا الموسم، خصوصا أنها حملت تهديدات من لجان الفيفا القضائية المختلفة، بالمنع من التسجيل في حال عدم التزام الأندية بتنفيذ القرارات الصادرة ضدها.

رفض الاستئناف

آخر القرارات، رفض محكمة التحكيم الرياضي الدولية استئناف الاتحاد، ضد قرار تسديد 7 ملايين ريال «1.8 مليون يورو» لصالح المهاجم الصربي أليكسندر بيرجوفيتش، واعتبرت «CAS» أن النادي الغربي، ممنوع من التسجيل في الميركاتو الصيفي الحالي، حتى يتم سداد المبلغ.

مستحقات إيطالي

صدر مؤخرا قرار ضد الهلال من غرفة فض المنازعات بالفيفا، لسداد 17 مليون ريال «4.5 مليون دولار أمريكي»، لصالح المحترف الإيطالي جيوفينكو.

وصدر القرار مشمولًا بتحذير من المنع من التسجيل، في حال استمرار النادي في عدم السداد.

منع من التسجيل

في النصر تلقى النادي قرارًا مؤخرًا من FIFA، عن طريق اتحاد كرة القدم، بمنع النادي من التسجيل في الفترة الصيفية الحالية، لعدم سداد مستحقات أحد معاوني المدير الفني الأسبق للفريق، البرتغالي روي فيتوريا.

والأهلي، الذي هبط للتو لدوري الدرجة الأولى، تلقى هو الآخر تحذيرًا صريحًا من بالمنع من التسجيل، في الانتقالات الصيفية الحالية، لعدم الالتزام بسداد عمولة البرتغالي بيدرو كورديرو، وكيل أعمال المحترف دجانيني.

تحت السيطرة

بينت مصادر، أن القضايا المالية المثارة ضد الأندية السعودية، أمام اللجان القضائية المختلفة بالفيفا، خلال هذه الفترة، غير مقلقة، قياسًا بالفترة التي سبقت عام 2018.

وأوضح المصدر أن القضايا في تلك الفترة كانت بمبالغ مالية ضخمة، وحسب تقارير صحفية آنذاك، فقد بلغت حوالي 333.5 مليون ريال، وكانت تمثل قيمة مستحقات متراكمة، عجزت الأندية عن سدادها بسبب تغييرات كثيرة في إدارات الأندية.

وكانت كل إدارة تتجاهل السداد، وتتركه للإدارة التي تليها، مما فاقم من الأزمة آنذاك، إلا أن القضايا الحالية في النطاق الآمن، ويمكن لكل نادٍ سداد ما عليه.

7 ملايين ريال مستحقات بيرجوفيتش لدى الاتحاد

17 مليون ريال ما يطالب به جيوفينكو الهلال

مساعد مدرب يمنع النصر من التسجيل

وكيل لاعب هارب يزيد معاناة الأهلي

مصادر تؤكد أن ديون الأندية تحت السيطرة