مايكروسوفت تعلن إيرادات تتجاوز 50 مليار دولار


نشرت مايكروسوفت نتائجها المالية للربع الأول من عام 2024، إذ حققت شركة تصنيع البرمجيات إيرادات بقيمة 56.5 مليار دولار وصافي دخل قدره 22.3 مليار دولار، وارتفعت الإيرادات بنسبة 13 في المئة، كما ارتفع صافي الدخل بنسبة 27 في المئة.

وارتفعت إيرادات Windows OEM خلال هذا الربع بنسبة 4 في المئة، الأمر الذي يمثل مفاجئة نظرًا إلى الضعف العام خلال العام الماضي في مبيعات الحواسيب.

وأثر انخفاض شحنات الحواسيب المحمولة في إيرادات الأجهزة مرة أخرى، التي تشمل HoloLens وملحقات الحاسوب وأجهزة Surface. وانخفض إجمالي إيرادات الأجهزة في الربع الأول بنسبة 22 في المئة.

وانخفضت إيرادات أجهزة Xbox بنسبة 7 في المئة، في حين ارتفعت إيرادات محتوى أجهزة Xbox وخدماتها، التي تتضمن Xbox Game Pass، بنسبة 13 في المئة.

كما ارتفع الإيرادات الإجمالية للألعاب بنسبة 9 في المئة. ويبدو أن خدمة Xbox Game Pass قد نمت عامًا بعد عام، مع أن مايكروسوفت لا تقدم أرقامًا محدثة للمشتركين.

موضوعات ذات صلة بما تقرأ الآن:

وزاد عدد مشتركي Xbox Game Pass في شهر يناير 2022 إلى 25 مليون مشترك، دون أن توفر الشركة منذ أكثر من 18 شهرًا حتى الآن تحديثًا لهذا الرقم.

وجلبت قطاعات السحابة والخادم وأوفيس معظم إيرادات الشركة، إذ زاد عدد المشتركين في Microsoft 365 Consumer بنسبة 18 في المئة سنويًا، ليصل إلى 76.7 مليونًا.

وأطلقت مايكروسوفت في وقت سابق من هذا العام اشتراكًا جديدًا بقيمة دولارين شهريًا في Microsoft 365 Basic، مما ساعد في تعزيز الأرقام.

كما نمت إيرادات المنتجات التجارية المكتبية والخدمات السحابية بنسبة 15 في المئة سنويًا بفضل نمو إيرادات Office 365 Commercial بنسبة 18 في المئة.

وتواصل مايكروسوفت نقل الشركات إلى إصدارات أوفيس السحابية، ومن المتوقع أن يؤدي إطلاق Microsoft 365 Copilot في شهر نوفمبر إلى تجديد الاهتمام أيضًا.

وتستمر منصة Microsoft Teams في النمو، إذ لديها الآن أكثر من 320 مليون مستخدم نشط شهريًا، وأكثر من 10000 عميل يدفعون مقابل استخدام Microsoft Teams Premium.

وحققت الأعمال السحابية الذكية في هذا الربع إيرادات بقيمة 24.3 مليار دولار، بزيادة سنوية قدرها 19 في المئة. وارتفعت إيرادات Azure والخدمات السحابية الأخرى بنسبة 29 في المئة.

وأوضحت الشركة أن مبيعات Microsoft Cloud في السنة المالية 2023 تجاوزت 110 مليار دولار، وتشكل Azure للمرة الأولى أكثر من 50 في المئة من هذه الإيرادات.