ميدياتيك تعلن عن معالجها الرائد Dimensity 9000

أعلنت شركة ميدياتيك عن أحدث معالج لها Dimensity 9000، وهو أقوى شريحة للشركة، ويبدو أنها يجب أن تكون قادرة على التنافس مع أفضل الرقاقات التي يقدمها المنافسون الأكثر شهرة مثل كوالكوم وسامسونج.

وبينما كانت رقاقات Dimensity السابقة الرائدة (مثل Dimensity 1000 في العام الماضي) أقل قوة من أمثال Snapdragon 888 من كوالكوم أو Exynos 2100 من سامسونج. ولكن Dimensity 9000 الجديد يمثل معالجًا رائدًا لهواتف أندرويد الرائدة القادمة في عام 2022.

ويعد معالج Dimensity 9000 الجديد أول شريحة محمولة يتم بناؤها عبر عملية TSMC ذات 4 نانومتر، بالإضافة إلى استخدام بنية v9 الجديدة من شركة Arm.

كما أنه يمثل أيضًا الإعلان الأول لوحدة المعالجة المركزية التي تستخدم تصميمات الأنوية الجديدة من Arm:

  • نواة أداء Cortex-X2 واحدة مسجلة بتردد 3.05 جيجاهرتز.
  • ثلاث نوى Cortex-A710 بتردد 2.85 جيجاهرتز.
  • أربع نوى Cortex-A510 بتردد 1.8 جيجاهرتز.

وفي الوقت نفسه، فإن وحدة معالجة الرسومات هي Arm Mali-G710 ذات 10 نوى، جنبًا إلى جنب مع وحدة المعالجة المعجلة APU من الجيل الخامس من ميدياتيك مع ست نوى إجمالية لمعالجة الذكاء الاصطناعي. التي تقول الشركة إنها توفر أربعة أضعاف الأداء وكفاءة الطاقة مقارنة بالجيل السابق.

وتدعي الشركة أن معالج إشارة الصور Imagiq الجديد 18 بت من الجيل السابع هو أول شريحة في العالم قادرة على التقاط صورة بدقة 320 ميجابكسل. وذلك على افتراض أن هاتفك يحتوي على مستشعر يمكنه التصوير بهذه الدقة. كما أن معالج إشارة الصورة قادر على نقل البيانات بسرعة 9 جيجابكسل في الثانية.

ويوفر Dimensity 9000 مودم 5G مدمجًا مع دعم مواصفات الإصدار 16 من 3GPP. والجدير بالذكر أن الشريحة الجديدة لا تزال متخلفة عن المنافسين من خلال تقديم دعم معيار sub-6GHz فقط، دون معيار mmWave الأسرع.

ميدياتيك تنافس رقاقات Snapdragon من كوالكوم

توضح الشركة أن Dimensity 9000 هو أول معالج لهاتف ذكي يدعم تقنية بلوتوث 5.3 ويعمل مع Wi-Fi 6E أيضًا.

ومن المحتمل ألا تظل ميدياتيك بمفردها لفترة طويلة عندما يتعلق الأمر باستخدام أحدث تقنيات Arm. إذ من المتوقع على نطاق واسع أن تعلن كوالكوم عن خليفة لمجموعة شرائح Snapdragon 888. وذلك في قمة Snapdragon Tech السنوية في 30 نوفمبر.

ولطالما تم استبعاد معالجات ميدياتيك فيما يتعلق بأجهزة أندرويد الرائدة. ولكن يظهر Dimensity 9000 أنها تتطلع إلى المنافسة بعد أن تخلفت عن الركب حتى الآن إلى حد كبير.

هل يجب أن تقلق كوالكوم من معالجات ميدياتيك