“صعود عرفه بدون تصريح” .. حقيقة السماح للحجاج المخالفين بالحج بعد الفيديوهات الأخيرة

تداول مستخدمو مواقع التواصل الاجتماعي مؤخراً صوراً وفيديوهات تُظهر ما يُزعم أنه دخول الحجاج المخالفين إلى جبل عرفه لأداء مناسك الحج، وقد وانتشرت هذه الأنباء بسرعة على منصات مثل فيس بوك وتويتر، مما أثار موجة من النقاشات والردود المتباينة حول صحة هذه المعلومات.

كتب أحد المستخدمين على فيس بوك قائلاً إنه تم السماح للحجاج المخالفين، أي الذين لا يحملون تصاريح حج رسمية، بدخول عرفه، تفاعل معه العديد من الأشخاص، مشيرين إلى أن هذا السماح قد حدث بالفعل أحد الفيديوهات التي انتشرت على نطاق واسع يظهر مجموعة من الحجاج وهم يدخلون عرفه، مع تعليق يصف هذا الحدث بأنه تذكير بيوم الحساب وانتظار عفو الله وغفرانه.

إحدى الصفحات على فيس بوك نشرت الفيديو معلقة: “مشهد دخول الحجاج المخالفين لعرفات وجبر الله لخاطرهم، ولم يردهم مكسورين، مشهد يذكرنا بيوم الحساب يوم الوقوف أمام الجنة ننتظر عفو الله وغفرانه من أجل الدخول.. فاللهم اجبر خاطرنا واغفر لنا يوم أن نلقاك”.

في المقابل، كتب مستخدمون آخرون أن هذه الفيديوهات قديمة وأن المعلومات التي تتحدث عن السماح للحجاج المخالفين بدخول عرفة غير صحيحة وأشاروا إلى أن السلطات السعودية لم تصدر أي تصريح رسمي يؤكد أو ينفي هذه الأنباء حتى الآن.

بدأ حجاج السياحة الصعود إلى مشعر عرفات فجر اليوم السبت لأداء الركن الأعظم من الحج، وفقًا لبيان غرفة شركات ووكالات السياحة والسفر ويُذكر أن مخيمات الحجاج التابعين لشركات السياحة في مشعري منى وعرفات مخصصة فقط للحجاج النظاميين الذين يتبعون تلك الشركات كما شددت وزارة السياحة والآثار على منع شركات السياحة من تسكين أي حاج بطريقة غير نظامية في مخيمات منى وعرفات، ومنعت أيضاً استضافة أي فرد يؤدي مناسك الحج بدون تأشيرات حج نظامية.

وفي الوقت الراهن، لم تتأكد بعد صحة الفيديوهات والمعلومات المنتشرة عن السماح للحجاج المخالفين بدخول عرفة ويبقى الأمر قيد المتابعة من قبل الجهات المعنية التي لم تصدر أي بيانات رسمية حول هذا الموضوع.

قد يهمك أيضاً :-