اذاعة مدرسية عن الحج كاملة مع مقدمة وخاتمة

جدول المحتويات

اذاعة مدرسية عن الحج كاملة مع مقدمة وخاتمة، فَالحج من أركان الإيمان الخمسة التي يجب على المؤسسة التربوية والتعليمية أن تعلم طلابها أهميتها في حياة الإنسان والأمة الإسلامية العظيمة التي تنتمي إليها، كما سائر أركان الإسلام الأخرى، وهذا يقع على عاتق كافة المؤسسات التعليمية كالمدرسة، التي تقدم الإذاعات المدرسية عن ذلك، وفي مقالنا اليوم عبر موقع سوف نقدم إذاعة مدرسية مكتملة العناصر عن الحج.

مقدمة اذاعة مدرسية عن الحج

خير ما نبدأ به قولنا أن بسم الله الرحمن الرحيم، والحمد لله على نعمة الدين، والصلاة على سيدنا محمد الطاهر الأمين، الذي أرسله إلينا بالهدى اليقين، وسلام على المرسلين، وعلى آل محمد وصحبه أجمعين، ومن اتبع الهدى من الصالحين، وأما بعد:

السادة الحضور، أسعد الله صباحكم بكل خير، الخير الذي نبتدأ به يومنا بتوفيق من الله تعالى وبركته، والخير الذي نبتغيه من أداء فرائضه وتعليمها للناس وتذكيرهم بما تحمله هذه الفرائض من ثواب وأجر عظيم، وما تحمله لنا ولهم من رضا الخالق علينا، وامتثال لأمره حتى نكون من الفائزين بجنته الموعودة وهو خير الصادقين، ومن هذه الفرائض يأتي الحج إلى أقدس بيوت الأرض، وهي بيت الله الحرام، فدعونا نستمع عبر أثير إذاعتنا المدرسية، إلى ما حضره لنا طلابنا المجتهدون عن هذه الفريضة من فقرات ملؤها الخير والعظة عن عنها وعن فضلها.

شاهد أيضًا: اذاعة مدرسية عن الدفاع المدني

اذاعة مدرسية عن الحج كاملة

الإذاعة المدرسية تتكون من عدة فقرات، نبدأها بأطهر الكلام مما قاله الله تعالى، وما قام الطلاب بتحضيره فيها وفي كافة الفقرات، والتي نسردها كالآتي:

فقرة القرآن الكريم عن الحج للاذاعة المدرسية

إن فريضة الحج من الفرائض التي خصها الله تعالى بفضل عظيم، وقد ذكر الله تعالى تعاليمها وفضلها في كتابه العزيز في آيات كثيرة، والتي سيتلو علينا بعضاً منها الطالب…. بصوته العذب، فليتفضل مشكوراً:

  • {الْحَجُّ أَشْهُرٌ مَّعْلُومَاتٌ ۚ فَمَن فَرَضَ فِيهِنَّ الْحَجَّ فَلَا رَفَثَ وَلَا فُسُوقَ وَلَا جِدَالَ فِي الْحَجِّ ۗ وَمَا تَفْعَلُوا مِنْ خَيْرٍ يَعْلَمْهُ اللَّهُ ۗ وَتَزَوَّدُوا فَإِنَّ خَيْرَ الزَّادِ التَّقْوَىٰ ۚ وَاتَّقُونِ يَا أُولِي الْأَلْبَابِ * لَيْسَ عَلَيْكُمْ جُنَاحٌ أَن تَبْتَغُوا فَضْلًا مِّن رَّبِّكُمْ ۚ فَإِذَا أَفَضْتُم مِّنْ عَرَفَاتٍ فَاذْكُرُوا اللَّهَ عِندَ الْمَشْعَرِ الْحَرَامِ ۖ وَاذْكُرُوهُ كَمَا هَدَاكُمْ وَإِن كُنتُم مِّن قَبْلِهِ لَمِنَ الضَّالِّينَ * ثُمَّ أَفِيضُوا مِنْ حَيْثُ أَفَاضَ النَّاسُ وَاسْتَغْفِرُوا اللَّهَ ۚ إِنَّ اللَّهَ غَفُورٌ رَّحِيمٌ * فَإِذَا قَضَيْتُم مَّنَاسِكَكُمْ فَاذْكُرُوا اللَّهَ كَذِكْرِكُمْ آبَاءَكُمْ أَوْ أَشَدَّ ذِكْرًا ۗ فَمِنَ النَّاسِ مَن يَقُولُ رَبَّنَا آتِنَا فِي الدُّنْيَا وَمَا لَهُ فِي الْآخِرَةِ مِنْ خَلَاقٍ * وَمِنْهُم مَّن يَقُولُ رَبَّنَا آتِنَا فِي الدُّنْيَا حَسَنَةً وَفِي الْآخِرَةِ حَسَنَةً وَقِنَا عَذَابَ النَّارِ * أُولَٰئِكَ لَهُمْ نَصِيبٌ مِّمَّا كَسَبُوا ۚ وَاللَّهُ سَرِيعُ الْحِسَابِ}[1]

فقرة الحديث الشريف عن الحج للاذاعة المدرسية

صدق الله العظيم، وبعد سماع هذه الآيات الكريمة التي بينت لنا موعد الحج وفضله ومناسكه، نترك الأثير للطالب…. الذي سيقرأ على مسامعنا خير ما ذكر في الحديث الشريف عن هذه خير العبادة في أيام الحج المباركة، فليتفضل مشكوراً:

  • عن أبي هريرة رضي الله عنه قال: “سُئِلَ النبيُّ صَلَّى اللهُ عليه وسلَّمَ أيُّ الأعْمَالِ أفْضَلُ؟ قالَ: إيمَانٌ باللَّهِ ورَسولِهِ قيلَ: ثُمَّ مَاذَا؟ قالَ: جِهَادٌ في سَبيلِ اللَّهِ قيلَ: ثُمَّ مَاذَا؟ قالَ: حَجٌّ مَبْرُورٌ”[2]، صحيح.
  • عن أبي هريرة رضي الله عنه قال: “سَمِعْتُ النبيَّ صَلَّى اللهُ عليه وسلَّمَ يقولُ: مَن حَجَّ لِلَّهِ فَلَمْ يَرْفُثْ، ولَمْ يَفْسُقْ، رَجَعَ كَيَومِ ولَدَتْهُ أُمُّهُ”[3]، صحيح.
  • عن عبد الله بن مسعود رضي الله عنه قال، أن النبي عليه الصلاة والسلام قال: “تابِعوا بينَ الحجِّ والعمرةِ، فإنَّهما ينفِيانِ الفقرَ والذُّنوبَ، كما ينفي الْكيرُ خبثَ الحديدِ والذَّهبِ والفضَّةِ وليسَ للحجِّ المبرورِ ثوابٌ دونَ الجنَّةِ”[4]، حسن صحيح.
  • عن أبي هريرة رضي الله عنه قال، أن النبي عليه الصلاة والسلام قال: “العُمْرَةُ إلى العُمْرَةِ كَفَّارَةٌ لِما بيْنَهُمَا، والحَجُّ المَبْرُورُ ليسَ له جَزَاءٌ إلَّا الجَنَّةُ”[5]، صحيح.
  • عن أبي هريرة رضي الله عنه قال، أن النبي عليه الصلاة والسلام قال: “جِهادُ الكبيرِ، والصَّغيرِ والضَّعيفِ والمرأةِ: الحجُّ والعُمرةُ”[6]، حسن.

فقرة هل تعلم عن الحج للاذاعة المدرسية

وبعد أن استمعنا إلى آيات القرآن الكريم والأحاديث الشريفة، دعونا نسترجع بعض المعلومات الهامة عن فريضة الحج، التي سيقدمها لنا الطالب…. في في فقرة “هل تعلم” عن الحج فليتفضل مشكوراً:

  • هل تعلم أن الحج هو فرض على المسلمين، ويقبل لو مرة واحدة في العمر لمن استطاع إليه سبيلاً.
  • هل تعلم أن الوقوف بعرفة هو من أهم شعائر الحج، ولا يصح الطواف بالكعبة دون الوقوف بعرفة قبله.
  • هل تعلم أن من مستحبات العمل لغير الحاج هو صوم يوم عرفة.
  • هل تعلم أن على الحاج السعي بين الصفا والمروة سبعة أشواط، تبدأ من الصفا.
  • هل تعلم أن الطواف يأتي بعد عرفة ومقداره سبعة أشواط، ويبدأ الطواف في كل شوط من ركن الحجر الأسود وينتهي به.

فقرة حكمة اذاعة مدرسية عن الحج

إن الحج هو من الفرائض التي أوجبها الله على المسلمين لما لحكمة فيها تختص بالعبادة والمسلمين، وفي صدد التعريف بها، تفسح المجال للطالب…. الذي سيسمعنا أهم الحكم من الحج كما وردت في الشرع الإسلامي، فليتفضل مشكوراً:

  • من حكم الحج أن يبتعد الإنسان عن التزين والترف، ويلبس ثياب الإحرام متجرداً من زخارف الحياة وزينتها، فيعود نقياً طاهراً لا حول له ولا قوة إلا بالله.
  • من حكم الحج أن يتساوى الغني والفقير، الأبيض والأسود، صاحب الجاه والمحروم من ملذات الحياة، فيصبح الناس سواسية بين يدي الله.
  • من حكم الحج أنها تهذب النفس وتقوم الخلق، فلا تكبر ولا تجبر، فإن الله هو الجبار، وهذا من شأنه أن يعلم الناس الوحدة.
  • من حكم الحج أنها تذكر الناس بالآخرة ووعد الله تعالى، فمشهد وقوفهم بلباس الإحرام وهم متساويين، يشبه مشهد وقوفهم بين يديه يوم القيامة.

فقرة دعاء السفر إلى الحج للاذاعة المدرسية

كان النبي عليه الصلاة والسلام يكثر من الدعاء في أسفاره إلى مكة وغيرها من الأسفار، فهي جزء من التوكل على الله وإنابة أمر المسلمين له وحده، ونترك الآن أثير إذاعتنا للطالب…. الذي سيسمعنا بعض الأدعية التي وردت في الأحاديث الشريفة في السفر إلى الحج والعودة منه، فليتفضل مشكوراً:

سُبْحَانَ الَّذِي سَخَّرَ لَنَا هَذَا وَمَا كُنَّا لَهُ مُقْرِنِينَ وَإِنَّا إِلَى رَبِّنَا لَمُنْقَلِبُونَ.

اللَّهمَّ إنِّي أسأَلُك في سفري هذا البِرَّ والتَّقوى ومِن العملِ ما ترضى اللَّهمَّ هوِّنْ علينا السَّفرَ واطوِ لنا الأرضَ اللَّهمَّ أنتَ الصَّاحبُ في السَّفرِ والخليفةُ في الأهلِ اللَّهمَّ اصحَبْنا في سفرِنا فاخلفنا في أهلِنا.

لا إلَهَ إلَّا اللَّهُ، وحْدَهُ لا شَرِيكَ له، له المُلْكُ، وله الحَمْدُ، وهو علَى كُلِّ شيءٍ قَدِيرٌ، آيِبُونَ تَائِبُونَ، عَابِدُونَ سَاجِدُونَ، لِرَبِّنَا حَامِدُونَ، صَدَقَ اللَّهُ وعْدَهُ، ونَصَرَ عَبْدَهُ، وهَزَمَ الأحْزَابَ وحْدَهُ.

خاتمة اذاعة مدرسية عن الحج

وإلى هنا، نأتي إلى ختام إذاعتنا المدرسية، والتي اجتهد فيها طلابنا الأعزاء بتحضير وتقديم الفقرات التي أنصفتها حقها، وأغنت فكرنا عن هذه الفريضة، وعززت إيماننا بها وبرحمة الله وعدله وحكمته في فرضه لهذا الركن من أركان الإسلام، ونسأل الله أن يجعلنا ممن يتمتعون في هذه اللحظة ويمنحنا شرف الوقوف بين يدي الله طاهرين نقيين من الأخطاء والخطايا وتائبين لوجهه الكريم، وفي الختام، أسأل الله لي ولكم حسن الخاتمة ودوام الطاعة والعبادة لوجه الله، والحمد لله على ما هدانا، والسلام عليكم ورحمة الله وبركاته، دمتم في حفظ الله.

شاهد أيضًا: اذاعة عن الغياب والتأخر الصباحي

اذاعة مدرسية عن الحج كاملة قصيرة pdf 

إن الحج من أركان الإسلام الخمسة التي أمر الله عبده بها، والتي تصح ولو كانت مرة واحدة في العمر، وهذا دليل على فضلها، ولو أقامها المسلم مرة واحدة، وتوعية للطلاب لفضلها وأهميتها وثوابها أمر ضروري عبر الإذاعة المدرسية أو في المحافل المدرسية الأخرى، ولذلك نقدم هذه الإذاعة كملف PDF يمكن تحميله “من هنا” حتى يتسنى للطلاب الاستفادة منه بشتى الوسائل الممكنة.

اذاعة مدرسية عن الحج كاملة قصيرة doc 

هناك عدة طرق للاستفادة من هذه الإذاعة المدرسية، وفي صدد توسيع دائرة الفائدة، نقدم هذه الإذاعة كملف بصيغة doc يمكن تحميله “من هنا” حتى يتسنى للطلاب التعامل معه كملف وورد، ويسهل طباعته على الورق.

وبهذا القدر نصل إلى نهاية مقالنا الذي كان بعنوان اذاعة مدرسية عن الحج كاملة مع مقدمة وخاتمة، والذي قدمنا من خلاله إذاعة مدرسية مكتملة العناصر عن الحج، كما قدمناها بصيغتي pdf وdoc لتقيق أقصى درجات الفائدة منها.

المراجع

  1. ^سورة البقرة , الآيات من 197 إلى 202
  2. ^صحيح البخاري , أبو هريرة، البخاري، 1519، صحيح
  3. ^صحيح البخاري , أبو هريرة، البخاري، 1521، صحيح
  4. ^صحيح النسائي , عبدالله بن مسعود، الألباني، 2630، حسن صحيح
  5. ^صحيح البخاري , أبو هريرة، البخاري، 1773، صحيح
  6. ^صحيح النسائي , عبدالله بن مسعود، الألباني، 2630، حسن صحيح