تعرف على الفرق بين القهوة المختصة والقهوة المقطرة

ما هي القهوة المختصة؟ إذا كنت من الأشخاص الذين يمتلكون ذوقًا عاليًا في تناول القهوة، فمن المؤكد أنك ستعرف القهوة المختصة التي تُعتبر الأجود على الإطلاق. والتي تختلف تماما عن القهوة التجارية الأقل جودة.

ما هي القهوة المختصة

القهوة المختصة هي القهوة التي قيمت من حيث الجودة بأكثر من 80 درجة، فهي ذات جودة ممتازة، ولا يعد مذاق القهوة هو منوال الحكم عليها بالجودة.

بل تكتسب القهوة المختصة قيمتها وجودتها العالية من أولى خطوات زراعتها، حيث اختيار بيئة مناسبة وهي بيئة المرتفعات، والتي حتما تسبب برودة البيئة المحيطة، وبالتالي يتأخر حصاد القهوة فتكتسب كافة عناصرها وتصبح قهوة عضوية متكاملة العناصر.

أيضًا اختيار الوقت المناسب لزراعة البن والتربة الخصبة التي منها تستمد حبوب القهوة عناصرها، وطرق جمع محصول القهوة بطرق وأساليب منظمة ليست بالعشوائية ولا بالطرق اليدوية، وطرق الشحن والمعالجة والتحضير، كل تلك الأمور هي ما ترفع من قيمة حبوب القهوة لتكون قهوة مختصة فاخرة لا تقارن بالقهوة العادية التجارية التي هي كناية عن الجودة الأقل للقهوة.

القهوة التجارية أيضًا يعتمد في تقديمها على العديد من الإضافات التي تحسن من نكهات القهوة لتخفي من تدني جودتها، وكثيرًا ما تسبب أضرار ومشكلات صحية.

القهوة المختصة وإن كانت لها العديد من الفوائد التي لا شك أنك سمعت عنها إلا أن هناك مقولة شهيرة تقول إذا زاد الشيء عن حده ينقلب إلى ضده، فإنها مع فوائدها العديدة إلا أن الإفراط في تناولها قد يسبب المخاطر الصحية أيضًا.

إنه من النادر أن تجد أنواع القهوة المختصة، لأنها تبلغ حوالي 3% من إجمالي نسبة القهوة المنتجة في كل دول العالم، فهي إنتاج فاخر ومحدود نادر خالي من الإضافات المصنعة منتج من حبوب القهوة الأولى عالميا في الجودة.

أنواع القهوة المختصة

في بداية حقبة التسعينات وبعد افتتاح متجر ستاربكس، بدأ ظهور مصطلح القهوة المختصة، ومنذ ذلك الحين تطورت طرق زراعتها ومعالجتها بما يتناسب مع التطورات التكنولوجية الحديثة.

تصنف القهوة إلى قهوة مختصة بلس 90 وقهوة غير مختصة بلس 80 بحسب الجودة، أما باعتبار المذاق والأنواع فتتعدد أنواعها إلى قهوة خضراء، وهي القهوة التي يتم قطفها بعد النضج وتحميصها مرة واحدة، فإذا تكرر تحميصها ومعالجتها تتحول للقهوة السوداء، وتختلف إلى أنواع أخرى بحسب طرق التحضير وإدخال الإضافات الأخرى.

الفرق بين القهوة المختصة والقهوة المقطرة

القهوة المقطرة هي واحدة من أنواع القهوة المميزة أيضًا، إلا أن الفارق بينها وبين القهوة المختصة يميزه معيار الجودة أيضًا، فكل قهوة مختصة يمكن أن تكون قهوة مقطرة، وليست كل قهوة مقطرة هي قهوة مختصة.

لأن مصطلح “القهوة المختصة” يُستخدم للإشارة إلى جودة حبوب البن المستخدمة واكتمال عناصرها التي استمدتها من بيئة مناسبة لزراعة القهوة، بالإضافة إلى العوامل الأخرى التي تؤثر في طرق الحصاد والتحضير وغيرها. أما عملية تقطير القهوة، فهي مجرد طريقة تحضير للقهوة باستخدام بعض الأدوات المتوفرة في المتاجر أو المنازل. وإذا استخدمت حبوب البن من محصول القهوة المختصة، فإن القهوة المقطرة التي تم إعدادها بهذه الطريقة ستكون مختصة أيضا.

وأخيرا يُعد محصول القهوة المختصة محصولًا نادرًا ومحدودَ الوجود، إلا أنه يُعتبر الأفضل لمحبي القهوة ذات الجودة العالية والمزاج الرفيع. كما تُحدِّ من الأضرار الصحية التي تنتج عن تناول القهوة التجارية أو العادية.

اشتري الآن أفضل أنواع القهوة المختصة بلس 90 من خلال متجر محمصة الرياض الذي يقدم لكل محبي وعشاق القهوة أجود أنواع القهوة المختصة وكذلك العديد من أنواع القهوة المقطرة التي تتناسب مع جميع الأذواق، هذا بالإضافة إلى أن متجر محمصة الرياض يقدم لكم مجموعة متنوعة من أفضل أدوات القهوة وغيرها الكثير من الاشياء التي يبحث عنها عشاق ومحبي القهوة في كافة أنحاء الوطن العربي