تفاصيل مبادرة تحمل ضريبة المسكن الاول 2023 في السعودية

جدول المحتويات

تفاصيل مبادرة تحمل ضريبة المسكن الاول 2023 في السعودية حيث تهتم الحكومة السعودية في تسيير أمور العائلات فيما يخص المسكن، وذلك عبر إصدار العديد من القرارات، ومنها تحمل ضريبة القيمة المضافة على المَسكن الأول، لذلك يهتم موقع بطرح تفاصيل مبادرة تحمل ضريبة المَسكن الأول.

مبادرة تحمل ضريبة المسكن الاول 2023 في السعودية

إن مُبادرة تحمل ضريبة المسكن الأول هي إحدى المبادرات التي تهدف إلى مساعدة كافة الأسر على امتلاك مساكنها بشكل سلس، وصدر ذلك القرار عن برنامج سكني التابع لوزارة الإسكان في المملكة العربية السعودية، وذلك فيما يخص المسكن الأول فقط، لأي وحدة سكنية، أو عقار سكني، سواءً كان شقة، أو فيلا.

شاهد أيضًا: تفاصيل المبادرة الوطنية لسلاسل الإمداد العالمية

تفاصيل مبادرة تحمل ضريبة المسكن الاول 2023 في السعودية

أعلنت وزارة الإسكان في المملكة العربية السعودية عبر صفحة برنامج سكني على تويتر، عن إمكانية طلب المستفيدين من استرداد الضَريبة الخاصة بالقيمة المضافة للمسكن الأول، وذلك خلال فترة أقصاها نهاية شهر فبراير من عام 2023 م، وذلك مخصص للأشخاص المشترين المسكن الأول في وحدة سكنية جاهزة من تاريخ 11 يناير من عام 2018 م، حتى 3 أكتوبر من عام 2020 م، حيث يتم الإسراع في تقديم طلب استرجاع ضريبة القيمة المضافة من قبل منصة سكني قبل الموعد المحدد.

شاهد أيضًا: طريقة التسجيل في مُبادرة التكييف وشروطها

شروط الاستفادة من مبادرة تحمل ضريبة المسكن الاول

يتمثل فيما يلي الشروط الواجب توافرها للاستفادة من مبادرة تحمل ضريبة المَسكن الأول، وذلك وفق الآتي:

  • أن تكون الشقة أو العقار هو المسكن الأول للمواطن.
  • ألا يزيد قيمة مبلغ الوحدة السكنية، أو المَسكن عن مبلغ مليون ريال سعودي.
  • يتكفل المستفيد بدفع القيمة المتبقية التي تزيد عن مبلغ الدعم في حال وجودها.

وفي الختام؛ يكون قد تم طرح تفاصيل مبادرة تحمل ضريبة المَسكن الاول 2023 في السعودية وشروط الاستفادة من تلك المبادرة بالتفصيل، بجانب مميزاتها.

أسئلة شائعة

  • ما هي الوزارة المسؤولة عن مبادرة تحمل ضريبة المسكن الاول 2023 في السعودية؟

    إن الوزارة المسؤولة عن مبادرة تحمل ضريبة المسكن الأول لعام 2023 في السعودية هي وزارة الإسكان في المملكة العربية السعودية.

  • ما هي الوحدات المقرر لها الاستفادة من مبادرة تحمل ضريبة المسكن الأول؟

    الوحدات المتاحة للدعم هي فيلا أو شقة أو وحدة سكنية، ويشمل مبلغ الدعم للوحدات السكنية البالغة ثمنها مليون ريال، كما يصل مبلغ الدعم إلى 50 ألف ريال.