ثقتي التامة بك المجرور في الجملة السابقة

ثقتي التامة بك المجرور في الجملة السابقة ؟ في الواقع للغة العربية في قواعدها تزخر بالقواعد المتعلقة بالضمائر المتصلة الضمائر المنفصلة ومحلاتها من الإعراب. وفي سنجيب على سؤال حول الجملة السابقة، وما يكون الاسم المجرور وشكل وروده فيها.

ثقتي التامة بك المجرور في الجملة السابقة

ثقتي التامة بك المجرور في الجملة السابقة هو حرف الكاف الذي جاء ضميرًا متصلًا، بحرف الكاف. ليكون محله في محل جر بحرف الجر. بينما إعراب الجار والمجرور في هذه الجملة الإسمية فهو على الشكل التالي:

  • الباء: حرف جر
  • والكاف: ضمير متصل مبني على الفتح في محل جر بحرف الجر والجار والمجرور متعلقان بالخبر المحذوف تقديره كائن.

شاهد أيضًا: الاسم الثلاثي الذي اصل الفه الواو هو

الضمائر المتصلة

خلال عرضنا الإجابة على ثقتي التامة بك المجرور في الجملة السابقة هو حرف الكاف، لا بد من عرض الضمائر المتصلة وبعض خصائصها، حيث تقسم الضمائر المتصلة من حيث إعرابها إلى ثلاثة أقسام وهي:

  • ضمائر تأتي في محل رفع فاعل وتتصل بالفعل الماضي، وهي: تاء الفاعل المتحركة، وتعرف بحسب نوعها فإما تاء المتكلم، أو تاء المخاطب مثال: لعْبتُ، لعبْتَ، لعبْتِ. ويبنى الفعل على السكون قبلها. وألف الاثنين مثال: لعبا. وواو الجماعة ماثل: لعبوا، ونون النسوة مثال: لعبنَ. وياء المخاطبة مثال: اكتبي. كذلك ونا الدالة على جماعة الفاعلين مثال كتبنا.
  • ضمائر تأتي في محل نصب مفعول به مع الفعل، وهي: ياء المتكلم، وكاف المخاطب، وهاء الغائب. مثال: اسمعني، أسمعك، اسمعه، اسمعهم. كما وتأتي في محل جر بالإضافة إذا اتصلت بالاسم، مثال بيتي، بيتك، بيته، بيتنا. أو بحرف الجر إذا اتصلت بأحد أحرف الجر مثل: اقرأ لي الرسالة، اقرأ له الرسالة، سأقرأ لك الرسالة، اقرأ لنا الرسالة. وهكذا.

شاهد أيضًا: قرأ محمد الكتب الا كتابا في الجمله اسلوب

إعراب الضمير المتصل الذي محله جر بالإضافة

نعرض فيما يلي نموذجًا معربًا عن جملة: اقرأ لنا الرسالةَ على النحو التالي:

  • اقرأ: فعل أمر مبني على السكون الظاهرة على آخره والفاعل مستتر تقديره أنت.
  • لي: اللام حرف جر – الياء ضمير متصل في محل جر بحرف الجر، والجار والمجرور متعلقان بالفعل اقرأ.
  • الرسالةَ: مفعول به منصوب وعلامة نصبه الفتحة الظاهرة على آخره.

بذلك نكون قد أجبنا على الاستفسار حول ثقتي التامة بك المجرور في الجملة السابقة والذي هو حرف الكاف، الذي جاء ضميرًا متصلًا بحرف الجر الباء والذي محله الجر بحرف الجر. على حسب ما تقوله القاعدة التي تطرقنا لها سابقًا.

المراجع

  1. ^
    learning.aljazeera.net , الضمائر المتصلة , 07/09/2022