كم انتاج السعودية من الفوسفات

كم انتاج السعودية من الفوسفات، بعد اكتشاف المملكة العربية السعودية للكثير من الموارد الطبيعة في أراضيها ومن ضمنها الفوسفات، اهتمت كثيرًا ببناء المناجم وعمليات التنقيب في أراضيها حتى احتلت المركز الثالث بإنتاج الفوسفات عالميًا. وسنتعرف من خلال عن كمية إنتاج السعودية من الفوسفات.

ما هو معدن الفوسفات

هو مركب لا عضوي، وهو من المعادن الطبيعية التي توجد في باطن الأرض. كما يعتبر الفوسفات من المعادن التي لا تذوب بالماء إلا في بعض الحالات النادرة. يتم استخدام الفوسفات بعد معالجته وتهيئته، كما يتم تحديد جودة الفوسفات من خلال نسبة خماسي أوكسيد الفوسفور الموجود بداخل المعدن. يكون معدن الفوسفات على شكل صخور فوسفات رسوبية، أو صخور فوسفات نارية، كما يشكل نسبة 80% من إنتاج الأسمدة كالأسمدة الزراعية التي تعتمد غالبية الدول عليها في الزراعة.

اقرأ أيضًا: من اهم الثروات المعدنية في دول مجلس التعاون ؟

كم انتاج السعودية من الفوسفات

تنتج المملكة العربية السعودية 11.6 مليون طن من الفوسفات. خلال عام 2019 كانت المملكة العربية السعودية تحتل المركز السابع عالميًا في كمية احتياطات الفوسفات. حيث بلغت نسبة الفوسفات 1.4 مليار طن متري. كما احتلت المركز الثالث عالميًا في إنتاج الفوسفات. كذلك تضم منطقة الحدود الشمالية في المملكة حوالي 7% من المخزون العالمي من الفوسفات. ففي أوائل القرن الواحد والعشرين اكتشفت كميات كبيرة من الفوسفات شمال السعودية في منطقة حزم الجلاميد. حيث أشارت التوقعات باحتلال السعودية المرتبة الأولى عالمياً في إنتاج المواد الفوسفاتية بداية من 2020. فقد ضخت السعودية 8 مليارات دولار لتطوير المشروع استخدام وتصنيع الفوسفات. كما بينت شركة سابك السعودية في 2010 إن دول الخليج تمتلك 17 مليون طن من إنتاج الأمونيا فوسفات العالمي و 15 مليون طن من اليوريا سنوياً، منوهة إلى إمكانية احتلال السعودية المرتبة الأولى عالمياً في إنتاج المواد الفوسفاتية خلال 20 سنة القادمة في موقع حزم الجلاميد.

أين يتركز معدن الفوسفات في السعودية

تتركز مخزونات السعودية من الفوسفات في منطقة الشمال بمدينة “وعد”. وفي عام 2014، وقعت المملكة عقود إقامة مجمع صناعي حول منجم الفوسفات وسكة حديدية جديدة تصل إلى ميناء على الخليج العربي، وذلك باستثمارات بلغت أكثر من 36 مليار ريال من خلال استثمار الاحتياطي الهائل للفوسفات في منطقة الحدود الشمالية. كما تشير التقديرات فإن مخزونات الحدود الشمالية السعودية من الفوسفات تبلغ حوالي 2.7 مليار طن، أي نحو 7% من المخزون العالمي. حيث يتركز أغلب هذه المخزون في منطقتي “حزم الجلاميد” و “أم وعال” بين عرعر وطريف. وفي عام 2018 وقعت شركة معادن اتفاقية لإنشاء أول مصنع ضمن المشروع وهو مصنع لإنتاج الأمونيا بقدرة استطاعية تصل إلى 1.1 مليون طن سنوياً.

من ثم وضع العاهل السعودي الملك سلمان بن عبد العزيز حجر أساس المرحلة الثانية لمشروع “وعد الشمال” بعد شهر واحد من توقيع الاتفاقية باستثمارات بلغت 85 مليار ريال. حيث هدفت الخطة الإجمالية لمشروع “وعد الشمال” إلى زيادة الطاقة الإنتاجية من 3 ملايين إلى 6 ملايين وصولاً إلى 9 ملايين طن سنوياً. وبحسب التوقعات يمكن أن يسهم هذا الإنتاج بحوالي 26 مليار ريال سعودي في الناتج المحلي للمملكة. كما يمكن أن تحتل المرتبة الثانية عالمياً من حيث التصدير. في عام 2021 أنجزت الشركة السعودية للتعدين عمليات ما قبل التشغيل لمرافق مصنع الأمونيا في منطقة “رأس الخير” الصناعية وذلك بقيمة 900 مليون دولار موضحة أن التشغيل الكامل سيكون في الربع الأول من 2022. ومن المتوقع أن تسهم توسعة المصنع برفع القدرة الإنتاجية للأمونيا لأكثر من مليون طن، ما يساهم بجعل شركة معادن من أكبر منتجي الأمونيا في شرق قناة السويس. الأمر الذي سيعزز من مكانة شركة “معادن” كأحد أكبر 3 منتجين للأسمدة الفوسفاتية، وثاني أكبر مصدر لها في العالم.[1]

شاهد أيضًا: خريطة السعودية بالمناطق

أكثر دول العالم إنتاجًا للفوسفات

شهد إنتاج الفوسفات انخفاضًا في عام 2019، حيث بلغ الإنتاج العالمي 240 مليون طن. وقد توقعت هيئة المسح الجيولوجي الأمريكية ازدياد إنتاج الفوسفات إلى 50 مليون طن في عام 2023م. وفيما يلي الدول الأولى في إنتاج الفوسفات:

  • الصين: تتصدر الإنتاج العالمي بمتوسط يبلغ نحو 100 مليون طن، كما تمتلك ثاني أكبر احتياطي فوسفات في العالم، بمخزون يبلغ 3.2 مليار طن.
  • المغرب: تحتل المرتبة الثانية ب 36 مليون طن فوسفات، حيث تمتلك أكبر احتياطي فوسفات في العالم بمخزون يبلغ 50 مليار طن، أي ما يعادل 72% من الاحتياطي العالمي.
  • الولايات المتحدة الأمريكية: تأتي في المركز الثالث ب 23 مليون طن في 2019.
  • روسيا: تحتل المركز الرابع بـ14 مليون طن فوسفات، كما تمتلك احتياطي فوسفات يبلغ 600 مليون طن.
  • الأردن: تحتل المرتبة الخامسة ب 8 ملايين طن واحتياطي يقدر بمليار طن.
  • المملكة العربية السعودية: تأتي في المرتبة السادسة بـ 6.2 مليون طن.
  •  فيتنام: تحتل المركز السابع ب 5.5 مليون طن فوسفات.
  •  البرازيل: تحتل المركز الثامن ب 5.3 مليون طن فوسفات، كما تعتبر خامس أكبر مستهلك للأسمدة في العالم.
  •  مصر: تأتي في المرتبة التاسعة بـ5 ملايين طن فوسفات، كما تمتلك احتياطي فوسفات يبلغ 1.3 مليار طن. كذلك فهي مؤهلة لدخول مصاف الكبار خلال سنتين.
  • بيرو: تحتل المرتبة العاشرة بـ 3.7 مليون طن فوسفات.

التعدين في المملكة العربية السعودية

تشتهر الأراضي السعودية بغناها بالموارد الطبيعية والمعادن والنفط والبترول، الأمر الذي جعل المملكة في مقدمة الدول المصدرة للمعادن والبترول، كما أنها أصبحت من أغنى دول الوطن العربي. ومن أبرز المناجم في المملكة: منجم الأمار، منجم الجلاميد للفوسفات، منجم الحجار، منجم الدويحي، منجم بلغة، منجم مسرة. كما تقسم الخامات المعدنية في السعودية إلى فلزات معدنية ولا فلزات حيث يتم استخدامها في العديد من الصناعات وفيما يلي الخامات المعدنية المتوفرة في المملكة:

رواسب معدنية فلزية تشمل:

  • الفلزات النفيسة: كالذهب والفضة والبلاتين.
  • الفِلزات غير الحديدية: كالنحاس، الزنك، الرصاص، الألمنيوم، القصدير.
  • الفلزات الحديدية: كالحديد، الكروم، النيكل، الفناديوم، الكوبالت، المنغنيز.
  • الفِلزات ضئيلة المصدر واللافلزات المصاحبة: تتضمن التنتالم، النيوبيوم، التيتانيوم، اليورانيوم، المغنيزيوم، البزموث، الزئبق.

رواسب معدنية لافلزية تتضمن:

  • المواد الخزفية: كالصلصال والفلسبار.
  • أحجار الزينة: كالرخام والغرانيت كذلك الجابرو والحجر الجيري.
  • المواد المقاومة للصهر: كالجرافيت، المغنيزايت، الجير والحجر الجيري.
  • معادن الصناعة الكيميائية: كالفوسفات، الكبريت، أملاح البوتاسيوم، الملح الصخري.
  • مواد البناء: كالجبس والمواد الركامية.
  • معادن الزينة: كالياقوت، والماس والفيروز.

شاهد أيضًا: في رمال الربع الخالي كثير من  المعادن النفيسة ،والآثار القديمة المطمورة

إلى هنا ينتهي مقالنا الذي جاوبنا فيه عن كم انتاج السعودية من الفوسفات كما تحدثنا عن ماهية الفوسفات وأكثر الدول المنتجة للفوسفات حول العالم كذلك عددنا أهم المعادن المستخرجة في السعودية. وتفاصيل مهمة أخرى.

المراجع

  1. ^
    britannica , Phosphates , 09/03/2022