ما هو الكائن البحري الاكثر ذكاء

ما هو الكائن البحري الاكثر ذكاء، من بين الكائنات التي تعيش في الماء والكائنات التي تعيش على اليابسة، حيث تعتبر الكائنات على سطح الأرض مختلفة في درجات ذكائها، كما تختلف في صفاتها الأخرى فبعضها كائنات تعتبر نشيطة وبعضها كائنات خمولة وبطيئة، ومن خلال السطور التالية سيتم التعرف إلى اكثر الكائنات البحرية ذكاءً.

ما هو الكائن البحري الاكثر ذكاء

الكائن البحري الاكثر ذكاء هو الدولفين، حيث تمتلك الدلافين قدرة خاصة على التواصل مع بعضها البعض، عن طريق نظام خاص للإدراك يستخدم إرسال موجات صوتية وترقب صداها، حيث تعتبر الدلافين أيضًا قادرة على التصرف بذكاء عند مواجهة العوائق بالإضافة إلى كونها من أكثر الكائنات البحرية لطفًا.

شاهد أيضًا: هل القرش يلد ام يبيض

ما هي الدلافين

الدلافين هي حيوانات بحرية من رتبة الحيتان تتميز بأسنان صغيرة مدببة، وفم أمامي منحني ورفيع، وإن أبرز ما يميز الدلافين هي ابتسامتها اللطيفة، ويوجد في كافة أنحاء العالم حوالي 36 نوعًا من الدلافين، وتفضل الدلافين أثناء حياتها المياه المالحة على المياه العذبة، حيث تتواجد معظم الأنواع في البحار والمحيطات المالحة، حيث تعيش في المناطق غير العميقة كما في السواحل، وهنالك أنواع من الدلافين تعيش في الأنهار كما في نهر الأمازون.[1]

معلومات عن الدلافين

فيما يلي معلومات هامة عن الدلافين وهي كما يلي:[1]

  • أضخم نوع من الدلافين هو الدولفين المسمى أوركا، يبلغ طول هذا الدولفين حوالي 30 قدم، بينما أصغر دولفين في العالم يسمى دولفين ماوي ويبلغ طوله حوالي خمسة أقدام.
  • تأكل الدلافين الأسماك وهي الغذاء الأول لها، كما إن هنالك أنواع أخرى من الدلافين تتغذى على الحبار.
  • تستخدم الدلافين إرسال الموجات الصوتية والإنصات إلى الصدى لمعرفة أمكان الفرائس، وهذا النظام المتطور الذي تمتلكه الدلافين يعتبر فريدًا حيث يمكنه تحديد مكان الفريسة ونوعها وضخامتها بالإضافة إلى شكلها.
  • تستخدم الدلافين أنفها المتطاول لإصدار تلك الأصوات، حيث يمكنه إصدار آلاف الاهتزازات في الثانية الواحدة وهذه الاهتزازات يمكن أن تصل إلى جسد الفريسة وترتد عنها.
  • تعتبر الدلافين من الحيوانات البحرية المعمرة فقد تعيش مئات السنين.
  • تعيش الدلافين على شكل جماعات ولا تعيش بشكل منفرد وتستخدم الأمواج الصوتية للتواصل مع بعضها البعض.

شاهد أيضًا: اكبر حوت على وجه الارض

وفي الختام تمت الإجابة على السؤال ما هو الكائن البحري الاكثر ذكاء، وقد تبين أن الإجابة هي الدلافين، حيث تعتبر الدلافين من أكثر الكائنات الحية ذكاء ويمكنها أن تتواصل مع بعضها البعض بأمواج يمكن تشبيهها بالكلام لدى الإنسان، كما تم تعريف الدلافين وذكر أهم المعلومات عنها،

المراجع

  1. ^
    nationalgeographic.com , Dolphins , 16/2/2022