هل الطاووس مطرود من الجنة

جدول المحتويات

هل الطاووس مطرود من الجنة، سؤال يطرحه الكثير من الناس الذي يريدون معرفة القصص التي ذكرت في القرآن الكريم ومنها قصة خروج سيدنا آدم وحواء من الجنة، ويقال إن من الأشياء التي تسببت في وسوسة الشيطان لهم حتى خرجوا من الجنة هي الطاووس لذا سنتعرف معًا عبر موقع سبب طرد الطاووس من الجنة، ونتحدث عن حقيقة صلته بخروج سيدنا آدم وحواء من الجنة. 

ما هو الطاووس 

هناك العديد من الطيور التي تمتلك فصيلة التدرجية ورتبة الدجاجيات ومنها الطاووس، حيثُ إنّه يملك ريشًا خلفيًا مختلف الألوان يمكنه إظهاره بطريقة مروحية جميلة، ويتميز بطول ريشه حيثُ إنّه يصل إلى خمسة أمتار بألوان رائعة، ويوجد أيضًا الطاووس الهندي، وتختلف مميزاته حيثُ إنّه يمتلك حجماً يشابه حجم الديك الرومي، ويمتلك أيضًا صوتًا مرتفعًا، ومن صفاته أيضًا أنّه متعدد الزيجات؛ حيثُ إنّه يتزوج بأكثر من أنثى إلى أنّه يصل لخمس إناث، ومن مميزات الطاووس الهندي أيضًا أنّه يمتلك ريشًا رائعاً بألوانه المختلفة والجميلة، ويذكر أنّه مطرود من الهند؛ حيثُ إنّه يتعدى على محاصيل المزارعين ويقوم بتدميرها. 

هل الطاووس مطرود من الجنة 

لا يوجد دليل واضح على ذلك في القرآن الكريم والسنة النبوية الشريفة، قصة طرده من الجنة قد وردت في الإسرائيليات. فهناك العديد من الإسرائيليات يذكرون أن الطاووس قد طرد من الجنة بسبب مساعدة لإبليس للدخول إلى الجنة حتى قام بوسوسته لسيدنا آدم وحواء على أنّ يأكل من الشجرة، وبهذا فقد أتم مهمته في إخراجهم من الجنة.

حقيقة طرد الثعبان من الجنة

إنّ الثعبان من الأشياء التي تم طردها من الجنة؛ لأنه قد قام بمساعدة إبليس في تنفيذ حياته حيثُ كان الثعبان يمتلك قوامًا شبيهًا قوائم البعير، فقدم الفرصة للشيطان أنّ يسكن جوفه بهدف إغراء سيدنا آدم بأنّ يأكل من الشجرة حيثُ أنّ الشيطان كان يقف على أبواب الجنة، ويريد أنّ يتمكن من الدخول إليها فحين رأى الطاووس، فطلب منه أنّه يساعده، فقام الطاووس بدله على الثعبان حتّى يساعده حيثُ أنّ الثعبان كان خادمًا لسيدنا آدم، ولكنه قام بخيانته وساعد الشيطان على دخول الجنة. 

شاهد أيضًا: كم مره ذكر العجل في سورة البقره

موضع ذكر الطاووس في القرآن الكريم 

إن الطاووس لم يأت ذكره في القرآن الكريم بشكل صريح، فقد ذكر في قصة سيدنا إبراهيم عليه السلام حينما طلب من الله سبحانه وتعالى وقال له أنه يريد أن يرى كيفية إحياء الموتى، فقال في قرآنه الكريم: {وَإِذْ قَالَ إِبْرَاهِيمُ رَبِّ أَرِنِي كَيْفَ تُحْيِي الْمَوْتَى قَالَ أَوَلَمْ تُؤْمِن قَالَ بَلَى وَلَكِن لِّيَطْمَئِنَّ قَلْبِي قَالَ فَخُذْ أَرْبَعَةً مِّنَ الطَّيْرِ فَصُرْهُنَّ إِلَيْكَ ثُمَّ اجْعَلْ عَلَى كُلِّ جَبَلٍ مِّنْهُنَّ جُزْءًا ثُمَّ ادْعُهُنَّ يَأْتِينَكَ سَعْيًا وَاعْلَمْ أَنَّ اللَّهَ عَزِيزٌ حَكِيمٌ}[1] وقد أشار المفسرون أن الطيور الأربعة هم الطاووس، والديك، والغراب، والحمام. 

وفي ختام موضوعنا نكون قد تعرفنا على إجابة سؤال المقال هل الطاووس مطرود من الجنة، كما تعرفنا على موضع ذكر الطاووس في القرآن الكريم.

المراجع

  1. ^
    سورة: البقرة , الآية: 260