هو احداث أثر سطحي ذا عمق بسيط

 هو احداث أثر سطحي ذا عمق بسيط ، في كل أنحاء العالم يتم الاهتمام بالفنون، ومجالاتها المتنوعة، ولا يقتصر على الاهتمام بل تم إدراج مادة خاصة بالفن في المنهج التربوي والمدرسي في الكثير من الدول، لما له من آثار واضحة على الأطفال، كتنمية حسهم الفني والالتزام والصبر، وفي الفترات الأخيرة يتم التساؤل بكثرة عن كيف يتم احداث أثر سطحي ، وعلى ماذا يحدث، وماهي أنواعه، كل هذه التفاصيل وأكثر سيتم توضيحها في المقال التالي من .

هو احداث أثر سطحي ذا عمق بسيط

إن الجواب الصحيح للسؤال السابق هو “الخدش الطيني”، فالخدش هو عبارة عن آثار غير منتظمة على القسم الخارجي للأشكال الخزفية التي تكون غير قاسية وذات نسبة رطوبة عالية، ولكن تتم هذه الخدوش بأسلوب معين أو بطريقة عشوائية باستعمال الأدوات الخاصة، التي تمنح الطين المنظر المزخرف، وممكن أن يكون على شكل نقاط أو خط متعرج أو مستقيم وغيرهم الكثير من الأشكال التي تعود للمشكل.

شاهد أيضًا: الفخار يقصد به ماصنع من الطين ثم أحرق في النار بعد جفافه

أنواع الخدوش الطينية

تضيف الخدوش الطينية جمالية كبيرة على المنتجات، وتقسم هذه الخدوش بشكل أساسي إلى نوعان، هما:

  • الخدش العشوائي أو الغير منظم: يتواجد على الجزء الخارجي للطين، بشكل غير منظم ولا يتواجد فيه ترتيب وممكن أن يتواجد على جزء منه أو يغطيه بالكامل، لا ينحصر هذا النوع الفني فقط بالفنانين القديمين أو البضائع القديمة، بل حتى يومنا هذا يتواجد العديد من الهواة والممارسين لهذا الفن يتبعون هذا النوع على تصاميمه وبضائعهم، وذلك لأن يضيف رونق وجمال على البضائع الزخرفية ويكسبها شكل بسيط وجذاب.
  • الخدش المنظم: أيضًا يتواجد على الجزء الخارجي للطين اللين، ويكون على هيئة عامود أو تعرج أو أفقي، ويكون بطريق مرتبة ومنظمة، ويكون له توازن معين، وممكن أن يتواجد الخدش على جزء منه أو ممكن أن يغطي جزئه الخارجي بالكامل.

شاهد أيضًا: الشريحة الطينية عبارة عن قطعة من البلاستيك تفرد بفرادة خشبية حتى تصبح مسطحة ذات تخانة واحدة صح أم خطأ

وفي ختام هذا المقال تكون قد تمت معرفة المصطلح الذي هو احداث أثر سطحي ذا عمق بسيط، كما تم التعريف بالخدوش الطينية وذكر أنواعها، بالإضافة إلى ذكر أهم أنواع المواد المستخدمة في فن تشكيل الطين.