| أسباب صحية تجعل تقليل الملح في الطعام ضرورة: منها الإصابة بالضغط

يعد ملح الطعام من المواد التي لا يتسغنى عنها الكثير في الوجبات الصحية، حتى أن البعض يستخدمه بشكل مفرط، ما يلزم الحذر بحسب توصيات منظمة الصحة العالمية الأخيرة في مطلع الشهر الجاري؛ إذ قال الدكتور فرانشيسكو برانكا، مدير إدارة التغذية من أجل الصحة والتنمية بمنظمة الصحة العالمية، إن عدد قليل من البلدان تمكنت من تقليل استهلاك السكان للصوديوم. 

مخاطر الإفراح من ملح الطعام 

بحسب ما ذكره موقع شبكة الإذاعة الأمريكية «سي إن إن»، أن الصوديوم «ملح الطعام» يعد عنصرا غذائيا أساسيا، لكن استهلاكه بشكل مفرط يزيد من خطر إصابة الشخص بأمراض القلب، والسكتة الدماغية، والوفاة المبكرة، وهو ما يمثل نحو مليوني حالة وفاة حول العالم كل عام، وفقًا لمعهد القياسات الصحية والتقييم.

وتدعو منظمة الصحة العالمية البلدان، إلى تنفيذ التدخلات المتعلقة بالصوديوم، بما في ذلك إعادة تركيب الأغذية لتحتوي على كمية أقل من الملح، ووضع سياسات للحد من الأغذية الغنية بالملح أو الصوديوم في المؤسسات العامة، ووضع ملصقات على واجهة العبوات لمساعدة المستهلكين على اختيار منتجات تحتوي على كمية أقل من الصوديوم.

أمراض يسببها ملح الطعام 

سبق وأن قال الدكتور سمير عنتر، استشاري الجهاز الهضمي، في مداخلة هاتفية مع برنامج «صباح الورد»، المُذاع على شاشة قناة TeN، أنّ الأبحاث العلمية أثبتت أنّ الملح يزيد نسبة الإصابة بسرطان المعدة وارتفاع ضغط الدم، الذي قد يتسبب في العديد من أمراض القلب المختلفة.

وبحسب موقع «Health line»، إن معظم الناس يستهلكون الأطعمة المصنعة التي تؤدي إلى الانتفاخ، وذلك لأن الملح يخزن الماء في الجسم ويجعل الناس يشعرون بالانتفاخ، كما أن يمكن للأشخاص الذين يستهلكون الملح الزائد أن يشهدوا ارتفاعًا في مستويات ضغط الدم لديهم.