| أفضل دعاء لفك الكرب يوم الجمعة.. «اللهم ارحم ضعفنا»

يحاول المسلمون دائمًا التقرب إلى الله – سبحانه وتعالى – من خلال العبادة والدعاء وتقديم الصدقات، خاصة في ظل أوقات الكرب، راجين رحمة الله وبأن يزيل عنهم لحظات الهمّ، لذا نقدم في السطور التالية أفضل دعاء يمكن ترديده يوم الجمعة لفك الكرب وإزالة الهموم.

أفضل دعاء يوم الجمعة لفك الكرب

وبالرغم من عدم وجود صيغة ثابتة محددة لأفضل دعاء فك الكرب، إلا أنه وفقًا لِما ذكره الدكتور مجدي عاشور، المستشار العلمي لمفتي الجمهورية، عبر مقطع فيديو على الصفحة الرسمية لدار الإفتاء المصرية، فإن أفضل صيغة لدعاء فك الكرب، هو ترديد ما قاله سيدنا يونس عليه السلام وهو في بطن الحوت: «لا إله إلا أنت سبحانك إني كنت من الظالمين»، ونصح المستشار العلمي لمفتي الجمهورية، بالصبر والسكينة والرضا بقضاء الله وقدره عندما يقع في البداية.

أدعية دينية أخرى لفك الكرب

وإلى جانب هذه الصيغة، فإنه يوجد العديد من الأدعية الأخرى التي يمكن ترديدها لفك الكرب وإزالة الهموم، منها:

– «اللهمَّ إنِّي أعوذُ بك من الهمِّ والحزنِ، والعجزِ والكسلِ، والبُخلِ والجُبنِ، وضَلَعِ الدَّينِ، وغَلَبَةِ الرجالِ».

– «اللَّهُ اللَّهُ ربِّي لا أشرِكُ بِهِ شيئًا».

– «اللَّهمَّ رحمتَكَ أرجو فلا تكِلْني إلى نفسي طرفةَ عينٍ وأصلِحْ لي شأني كلَّه لا إلهَ إلَّا أنتَ».

– «لا إلهَ إلا اللهُ ربُّ العرشِ العظيمِ الكريمِ لا إلهَ إلا اللهُ العظيمُ الحليمُ لا إلهَ إلا اللهُ ربُّ السمواتِ وربُّ الأرضِ ربُّ العرشِ العظيمِ لا إلهَ إلا اللهُ ربُّ العرشِ الكريمِ لا إلهِ إلا اللهُ ربُّ السمواتِ وربُّ الأرضِ ربُّ العرشِ الكريمِ».

– اللهم يا فارج الهمّ ويا كاشف الغم فرج همنا ويسر أمرنا، وارحم ضعفنا وقلة حيلتنا، وارزقنا من حيث لا نحتسب يا رب العالمين، اللهم إني نسألك أن تجعل خير عملنا آخره، وخير أيامنا يوم نلقاك فيه، إنّك على كل شيءٍ قَدير.

– «اللَّهمَّ ربَّ السَّمواتِ السَّبعِ وربَّ العرشِ العظيمِ ربَّنا وربَّ كلِّ شيءٍ أنتَ الظَّاهرُ فليس فوقَكَ شيءٌ وأنتَ الباطنُ فليس دونَكَ شيءٌ مُنزِلَ التَّوراةِ والإنجيلِ والفُرقانِ فالقَ الحَبِّ والنَّوى أعوذُ بكَ مِن شرِّ كلِّ شيءٍ أنتَ آخِذٌ بناصيتِه أنتَ الأوَّلُ فليس قبْلَكَ شيءٌ وأنتَ الآخِرُ فليس بعدَكَ شيءٌ اقضِ عنَّا الدَّينَ وأَغْنِنا مِن الفقرِ».

– اللهم لا طاقة لي بالجهد ولا قوة لي على البلاء، فلا تحرمني العافية والرزق ولا تكلني إلى خلقك بل تفرد لي بحاجتي وتولني برحمتك، فإنك إن وكلتني إلى نفسي عجزت عنها، وإن وكلتني إلى خلقك ظلموني وحرموني وقهروني ومنوا علي، فبفضلك يا الله أغنني، وابسط لي، واكفني، وخلصني واجعل رضاي فيما يرد علي منك.