| أنهت معاناة مريضة استمرت 6 شهور.. نجاح أول عملية غسيل رئوي بصعيد مصر

3 ساعات ونصف، قضاها الأطباء في غرفة عمليات مستشفى المرزوقي التابعة لمستشفيات قنا الجامعية، في محاولة لإنقاذ حياة مريضة، وإخراج السائل البروتيني من رئتها، لتكلل جهودهم بالنجاح، في إجراء أول عملية غسيل رئوي بمحافظات صعيد مصر.

الدكتور علاء رشاد، أستاذ ورئيس قسم الصدر بمستشفى قنا الجامعي وقائد فريق العملية، تحدث لـ«» عن طبيعة عملية الغسيل الرئوي التي خضعت لها مريضة تبلغ من العمر 41 عامًا، وقال إنها كانت تعاني لمدة 6 أشهر كاملة من تراكم سائل بروتيني داخل الحويصلات الهوائية: «عملية الغسيل الرئوي بنعملها لبعض الأمراض النادرة اللي بتكون سائل بروتيني داخل الحويصلات الهوائية.. بياخد مكان الهواء ويؤدي لفشل في وظائف التنفس ونقص أكسجين الدم».

يتسبب في نقص الأكسجين ويؤثر على الحركة

يعاني المريض من نقص كبير في نسبة الأكسجين، ولا يستطيع الحركة: «المريضة مكنش في أي تحسُن في حالتها على الأدوية العادية، زي أدوية الالتهابات والمضادات الحيوية».

العملية تمت داخل غرفة مُجهزة

واستكمل الدكتور علاء، تمت عملية الغسيل الرئوي الأولى في صعيد مصر، داخل غرفة عمليات مُجهزة على أعلى مستوى، تحت تخدير كلي للمريض، حيث تستخدم أنبوبة حنجرية مزدوجة: «بندخل هواء للرئة الشمال لوحدها واليمين لوحدها، وبندخل سائل على 4 جلسات بنغسل بيه الرئتين، بنفضي الرئة الشمال واليمين من المادة البروتينية أو بنخففها من الحويصلات الهوائية علشان المريض يقدر يتنفس».

أول عملية غسيل رئوي في محافظات الصعيد

وأضاف الدكتور علاء رشاد، الغرفة يجب أن تكون مجهزة قبل وبعد العملية، ويجب توفير أجهزة تنفس كاملة للمريض، والجراحة هي الأولى في محافظات الصعيد: «عملية الغسيل الرئوي هي الأولى على مستوى الصعيد، وتمت تحت إشراف الدكتور أحمد فتحي مدرس التخدير ومدير مستشفى المرزوقي للطوارئ، والطبيبة نجاة عبيد ورزان وجدي من قسم التخدير، والدكتور مصعب ممدوح والدكتورة سماح نصر طبيب مقيم، وآية عبدالرحيم حامد، ومنى عليان طبيب مقيم، وسارة جمال ولمياء عبدالحكم من قسم الصدر.