| إغلاق حساب الدكتور زاهي حواس على «تويتر».. وتبرير مقتضب غير مفهوم

في واقعة غير مفهومة أو مبررة حتى الآن، أُغلِق حساب عالم الآثار المصرية الدكتور زاهي حواس على منصة التغريدات القصيرة «تويتر»، منذ عدة ساعات، ما سبب حالة من الغضب والجدل وسط عدد كبير من رواد المنصة الذين تساءلوا عن سبب إغلاق الحساب، وهل إذا كان ذلك له علاقة بالتصريحات الأخيرة لعالم الآثار المصري حول فيلم «كليوباترا» أم لا؟

عبارة تبريرية مقتضبة من «تويتر»

واكتفى «تويتر» بوضع عبارة مختصرة ومقتضبة على حساب عالم الآثار المصرية الدكتور زاهي حواس المُغلق تفيد بأن السبب يعود لانتهاك صاحب الحساب لقوانين تويتر؛ إذ جاء فيها «يعمل Twitter على غلق الحساب الذي ينتهك قوانين Twitter»، وهو ما أثار حفيظة الرواد المصريين والعرب بشكل أقوى.

«» تتأكد من حساب عالم الآثار زاهي حواس

وللتأكيد أن الحساب خاص بعالم الآثار المصري زاهي حواس، بحثت «» عبر الصفحة الرسمية الخاصة به على «فيس بوك»، والتي أرفق بالمعلومات الخاصة به رابط الحساب الشخصي له على «تويتر»، وعند الدخول إليه، تظهر عبارة «تم غلق الحساب».

رواد «تويتر» يتبادلون «سكرين شوت» لإغلاق حساب زاهي حواس

وتبادل كثيرون من الرواد لقطة شاشة «سكرين» لحساب عالم الآثار المصرية الدكتور زاهي حواس المُغلق، معبرين عن استيائهم من هذا الفعل غير المفهوم، متسائلين عن سبب غلق الحساب، فكتبت لولا أحمد: «وقف حساب د. زاهي حواس بعد ما نشر حلقات عملها عن الحضارة المصرية»، وكتب معلق آخر: «تم وقف حساب الدكتور زاهي حواس على تويتر لأسباب غير معلومة.. ولكن آخر تغريدات الدكتور زاهي حواس كانت عن آخر محاضرة له عن الحضارة المصرية في مدينة كانساس الأمريكية واللي تعرضت لحملة تشويه من المركزية الافريقية».

إساءة رواد منصة «تويتر»

فيما كتب شخص ثالث: «أكونت الدكتور زاهي حوّاس اتوقف على تويتر.. الدكتور زاهي كان عامل مجموعة حلقات باللغة الإنجليزية لمواجهة فكر الأفروسنتريك.. وطبعًا أنتم عارفين عظمة الديموقراطية والسماح بحرية الرأي والتعبير عن الغرب!».

وكان عالم الآثار المصرية الدكتور زاهي حواس، أعلن عن مشاركته في إنتاج فيلم وثائقي جديد عن الملكة كليوباترا، بالتزامن مع عرض فيلم مثير للجدل عنها، وتظهر خلاله سمراء البشرة، وشارك في إنتاج الفيلم الوثائقي الجديد، إلى جانب صوفيا عزيز، وصوره كورتيس رايان صانع أفلام شاب مستقل، والممثل دي بي وودسايد، كما شارك به عدد من علماء المصريات مثل الدكتورة كاثلين مارتينيز والدكتورة سحر سليم.

مشاركة زاهي حواس في إنتاج فيلم وثاقي عن الملكة كليوباترا

وجاءت مشاركة عالم الآثار المصرية الدكتور زاهي حواس في إنتاج فيلم وثائقي جديد عن الملكة كليوباترا للرد على تزييف التاريخ الذي جاء في الفيلم الذي عرضته إحدى المنصات عن الملكة المقدونية والتي ظهرت خلاله على غير الحقائق التاريخية ببشرة سمراء اللون، قائلا: «إنتاجنا للفيلم كان أمرًا هامًا جدًا، خاصة أن فيلم الملكة كليوباترا اللي ذاعته إحدى المنصات يوم 12 مايو الماضي، يُمثل محاولة فاشلة لتزييف الحضارة المصرية، ومحاولة للتشكيك في أسماء تاريخية لامعة مثل الملكة كليوباترا للادعاء بأنَّ الحضارة المصرية سوداء»، بحسب تصريحاته السابقة لـ«».

وأكد «حواس» في حديثه وقتها، أن الملكة كليوباترا لم تكن سوداء على الإطلاق وإنما شقراء؛ إذ كانت يونانية الأصل، مشيرًا إلى أنَّه إذا ما شاهدنا تماثيل وأشكال التماثيل الخاصة بأبيها وأخيها فلن نجد أي دليل يؤيد الادعاء بأنها كانت سوداء البشرة، مضيفًا أن الصورة الموجودة لها على العملة هي الصورة الحقيقية لها، وتظهر فيها بملامح بيضاء.