| ازرع سطح بيتك ملوخية بـ7 جنيهات.. مشروع أرباحه مضمونة

يتطلع كثير من الأشخاص إلى الربح، من خلال إطلاق أحد المشروعات المنزلية، باعتبارها سهلة التنفيد وقليلة التكلفة، إذ يلجأ راغبي الاستثمار عادة إلى استغلال مساحات الأسطح المنزلية للزاعة، لذا تعد فكرة زراعة الملوخية فوق سطح المنزل، من ضمن المشروعات الصغيرة الملائمة لهذا الغرض، بالتزامن مع موسم زراعته، وسهولة تسويقه وبيعه عبر المنافذ المختلفة.

مشروع زراعة الملوخية فوق سطح المنزل

تعد الملوخية من الأكلات الشهيرة، التي تحظى بمكانة خاصة في قلوب المصريين، إذ يطلق عليها البعض «التشريفة»، ويمكن استغلال شعبيتها الكبيرة والعمل على زراعتها على سطح المنزل، لبيعها في الأسواق والمحلات والمولات وغيرها من الأماكن الأخرى، لذا يوضح الدكتور أحمد حنفي، الخبير والمحلل الاقتصادي، عبر صفحته الخاصة على «فيسبوك» طريقة زراعتها، في إطار مبادرته للحث على الاستثمار في الزراعة.

ينبغي على الفرد أولًا شراء بذور الملوخية بنحو 7 جنيهات، وزراعتها باستخدام طريقة «المناضد» المتمثلة في مجموعة ترابيزات مرفوعة القوائم لأربعة اتجاهات بارتفاع 30 سم، وتوضع بطريقة مائلة قليلًا لتصريف الماء الزائد، ويبطن داخلها بمشمع بلاستيك سميك بولى إيثيلين أو أي مادة عازلة.

تسويق مشروع زراعة الملوخية

أضاف «حنفي»: «التربة هتكون طمي زراعي مع رمل، مخلوطين بـ5 جنيه زريعة ملوخية من عند العطار، ونرشهم على التربة من فوق، ونرويها ماء فى الصيف مرتين في اليوم، والشتاء كل يوم، وممكن وضع جرادل أسفل المنضدده أو علب بلاستيك،علشان تستقبل الماء الزائد».

ويمكن بيع المحصول النهائي للملوخية في الأسواق والمحلات التجارية والمولات وغيرها، كما يتم حساب معدل الربح الخاص بالمشروع، وفقًا لسعر بيع الملوخية في السوق، إذ تختلف القيمة الخاصة وفقًا لـ«التسعيرة» المحددة لبيع الخضروات في المنافذ المختلفة.