| استشاري تغذية توضح خطورة تناول المخللات لمرضى ضغط الدم

كشفت الدكتورة منة الله محمود، استشاري التغذية العلاجية، مخاطر تناول المخللات لمرضى الضغط العالي في شهر رمضان، قائلة: إن الملح هو العدو الأول والأخير لمرضى الضغط العالي سواء كان متواجدا في المخللات أو الجبن أو الأكل السريع، وبالتالي يفضل تجنبه.

معدل الضغط أعلى من 140 خطر

وأضافت «محمود»، خلال مكالمة هاتفية ببرنامج «8 الصبح»، المذاع على قناة «DMC»، وتقدمه الإعلامية داليا أشرف، أن المخللات المتواجدة في المطاعم تكون غالبا تحتوي على ملح أكثر من اللازم، كما أن الظروف الصحية التي يجرى إعداداتها لهذه المخللات لا تكون ملاءمة.

ولفتت استشاري التغذية العلاجية، أن معدل الضغط الطبيعي يكون ما بين 120 إلى 130 ومن 80 إلى 85 يكون الضغط المنخفض، بينما المعدل الأعلى من 140 هو الخطر.

المخللات يؤثر على الكلى والمخ والقلب

وأشارت إلى أن تناول مرضى ضغط الدم المرتفع للمخللات سيؤثر على الكلى والمخ والقلب، وقد يؤدي لحدوث أضرار في العين، وقد يؤدي لنزيف في المخ وسكتات دماغية، ونوبات قلبية، والتأثير على الأوعية الدموية والشرايين وهشاشة العظام.

وأوضحت أنه يطلق على ضغط الدم بـ «القاتل الصامت»، نظرا لأنه أحيانا لا تظهر به أي أعراض، وبالتالي من الأفضل بداية من سن ال 40 قياس الضغط ومتابعته، لأنه أعراضه قد لا تظهر.