| استشاري يوضح أضرار تعاطي المواد المخدرة.. أبرزها الإصابة بالزهايمر

تبذل الدولة جهودا كبيرة من أجل محاربة تعاطي الشباب للمواد المخدرة بأنواعها المختلفة، مؤكدة أن المخدرات تؤدي إلى تدمير الصحة والأسرة والمستقبل، كما أنها تستمر في نشر رسائل توعوية حول أضرار المخدرات تحت شعار «أنت أقوى من المخدرات».

مخاطر تعاطي المخدرات

هناك العديد من المظاهر المعرفية تتسبب في إدمان المخدرات، مثل ظهور العديد من الأفكار المغلوطة حولها وأن المخدرات مرتبطة بخفة الظل، وتساعد على نسيان الهموم ولذلك يسعى الشباب لتعاطيها، لكن هناك مخاطر لتعاطي المواد المخدرة.

المخدرات تدمر الصحة

وقال الدكتور محمود محمد عمر، مؤسس المركز القومي للسموم واستشاري الأمراض الصدرية بكلية طب جامعة القاهرة، في تصريح خاص لـ«»، إن المخدرات تؤدي إلى تدمير الصحة والأسرة، مضيفا أن المواد المخدرة المنتشرة في الفترة الأخيرة تصيب الشخص بتلف خلايا المخ، وتبدله من حال إلى حال وخاصة مخدر الاستروكس الذي أُطلق عليه مخدر «الشيطان».

وتابع «محمود»، أنه كلما زاد حجم الجرعات المخدرة وكمياتها كلما  تدهورت الحالة الصحية للشخص وبالتالي يشعر الشخص بالهزال وتغير في السلوك وضعف في الذاكرة وذلك لأن المواد المخدرة تؤثر على  الجهاز العصبي بالكامل.

وأشار مؤسس المركز القومي للسموم، إلى أنه إذا استمر الشخص في تعاطي المواد المخدرة، قد يكون أكثر عرضة للإصابة بمرض الزهايمر، مضيفا أن هناك العديد من الآثار الاجتماعية والصحية المترتبة على تعاطي وإدمان المخدرات ومنها أن الشخص يصبح غير قادر على المشاركة الإجتماعية وإهمال المظهر الشخصي وأيضا عدم القدرة على العمل والإنتاج.

وأكد مؤسس المركز القومي للسموم، أن الدولة تبذل أقصى جهودها من أجل محاربة الإدمان، لذلك يجب على الأسرة التي لديها شخص يعاني من المخدرات الاستعانة بالأرقام التي تعلن عنها وزارة الصحة من أجل محاربة الإدمان.