| المكملات الغذائية.. هل يحصل الجسم على ما يحتاجه من الطعام في حبة دواء؟

يلجأ الكثير من الأشخاص إلى استخدام المكملات الغذائية عند فقدان الشهية ولكن البعض يستخدمها بشكل خاطئ ويفرط في استخدمها، أو يعتبرها بديلا عن الطعام والخضروات والعصائر المختلفة، لكنهم يجهلون مخاطر ذلك ويظل التساؤل هل يحصل الجسم على ما يحتاجه من الطعام في حبة دواء؟، وهو ما تجيب عنه «» في السطور التالية.

مخاطر المكملات الغذائية 

نشرت وزارة الصحة والسكان عبر صفحتها الشخصية على مواقع التواصل الاجتماعي« فيسبوك» أن المكمل الغذائي ليس بديلا عن الأغذية وهو ليس بديلا للخضروات والفواكه أو الدهون والكربوهيدات، لذلك يجب الحصول على العناصر الغذائية اللازمة للجسم من الأغذية الطبيعية الصحية.

وقال الدكتور مجدي بدران استشاري المناعة في تصريحات خاصة لـ«» إنه لا يمكن الاعتماد علي المكملات الغذائية كبدائل للأغذية، حيث أن الفواكه والخضروات تحتوي على العديد من الفيتامينات والمعادن والألياف ومركبات الفيتو المعززة للمناعة كما أن لا يوجد أي مكمل غذائي كامل.

وتابع «بدران» قد يسبب الاستخدام العشوائي للمكملات الغذائية آثارا جانبية قد تكون خطيرة خاصة للحوامل وذوي الأمراض المزمنة أو الأطفال، حتى أن المكملات العشبية يجب أن تعامل مثل الأدوية في الاستخدام، إذ معظمها يكون لها آثار جانبية ضارة عند تناولها بجرعات عالية أو لفترات طويلة.

ضروري استشارة الطبيب عند تناول المكملات الغذائية 

وأضاف استشاري المناعة، أن تناول المكملات الغذائية يجب أن يكون تحت إشراف الطبيب المعالج، حيث أن تناول مكملات الحديد مع الشاي الأخضر أو الشاي العادي يقلل من الاستفادة بالحديد، لذلك يفضل إبعاد تناول الشاي عن الحديد لمدة ساعتين، كما أنه يجب عدم تناول الحليب والكالسيوم ومضادات الحموضة في نفس الوقت مع مكملات الحديد، يجب الانتظار ساعتين على الأقل قبل تناول مكملات الحديد.

وتشمل الأطعمة التي لا يجب تناولها في نفس الوقت مع مكملات الحديد الأطعمة الغنية بالألياف، مثل الحبوب الكاملة والخضروات النيئة والردة، والمشروبات التي تحتوي على الكافيين، ويمكن أن تتفاعل مكملات الحديد مع عدة أنواع مختلفة من الأدوية مثل المضادات الحيوية والحديد، حيث قد يؤدي تناول الحديد جنبًا إلى جنب مع بعض المضادات الحيوية إلى تقليل امتصاص الجسم للمضادات الحيوية.

يمكن أن تكون بعض المكملات الغذائية مفيدة للصحة، لكن لم تثبت أن جميع أنواع المكملات لها فعالية، حيث لا يمكن للمكملات الغذائية أن تحل محل مجموعة متنوعة من الأطعمة المهمة في النظام الغذائي الصحي وذلك فقا لما ذكره موقع «مايو كلينك».

قد يؤدي تناول المكملات الغذائية إلى حدوث آثار جانبية غير متوقعة خصوصاً عند تناول منتج جديد، أو إذا تم استخدامها كبديل للدواء الموصوف من قبل الطبيب أو عند تناول العديد من المكملات الغذائية مجتمعة، ومن الممكن أيضاً أن تتفاعل بعض المكملات الغذائية مع بعض الأدوية، لذلك يجب التأكد من أن المريض عند تناوله للمكملات الغذائية بالإضافة إلى الطعام لا يأخذ كميات أكثر من حاجته.