| بخلاف يوم الجمعة.. مصادفة جديدة بشأن هلال عيد الفطر تخص الدول العربية

مصادفات عِدة لم تحدث منذ سنوات ارتبطت بعيد الفطر المبارك 2023، لعل أولها هو تزامن بداية العيد مع يوم الجمعة، وذلك وفقًا للحسابات التي أجرتها معامل الأبحاث بالمعهد القومي للبحوث الفلكية، بجانب توقعات مركز الفلك الدولي.

الدول العربية تستطلع الهلال في وقت واحد 

ومن بين المصادفات الجديدة التي كشف عنها مركز الفلك الدولي، هو تحري دار الإفتاء، لهلال عيد الفطر المبارك في كل الدول العربية بوقت واحد، تحديدًا يوم الخميس المقبل الموافق 29 رمضان الجاري.

ووفقًا للحسابات الفلكية بواسطة مركز الفلك الدولي، من المتوقع أنّ يكون موعد عيد الفطر 2023 في غالبية الدول العربية، يوم الجمعة 21 أبريل 2023، وفي بعض الدول سيكون السبت 22 أبريل، مثل دولتي عمان والمغرب. 

كيفية استطلاع هلال العيد

وستتحرى دول العالم الإسلامي، هلال شهر شوال يوم الخميس المقبل، وفي ذلك اليوم، تعد رؤية الهلال غير ممكنة بالعين المجردة أو بالتلسكوب في قارتي آسيا وأستراليا، في حين أنها ممكنة باستخدام التلسكوب فقط وبصعوبة من الأجزاء الغربية من قارتي إفريقيا وأوروبا، وممكنة بالعين المجردة بصعوبة في الأجزاء الغربية من القارتين الأمريكيتين.

كما أن هناك إمكانية لرؤية الهلال بالتلسكوب من أجزاء من العالم الإسلامي يوم الخميس، ونظرًا لحدوث الاقتران قبل غروب الشمس والقمر في جميع مناطق العالم الإسلامي، فقد جرت العادة في مثل هذه الظروف أنّ تعلن غالبية دول العالم الإسلامي، بدء الشهر في اليوم التالي، وعليه من المتوقع إعلان العديد من الدول عيد الفطر يوم الجمعة 21 أبريل.

أما بالنسبة للدول التي تشترط الرؤية الصحيحة بالعين المجردة فقط أو تشترط الرؤية المحلية الصحيحة ولو بالتلسكوب وهذه دول قليلة، فيتوقع أن تكون عِدة رمضان فيها 30 يومًا، وأنّ يكون عيد الفطر فيها، يوم السبت 22 أبريل.