| برامج جديدة تعرض هاتفك للخطر.. ما علاقتها بتطبيق تيليجرام؟

مواقع إلكترونية تستخدم في اختراق حسابات تيليجرام، حذر منها خبراء في مركز Solar AURA المتخصص بأمن المعلومات، بعد تمكنهم من اكتشاف حوالي 300 موقع إلكتروني غير معروف، يُستخدم لاختراق حسابات المستخدمين على «تيليجرام»، تلك المواقع المتعلقة بتحميل الصورة على الإنترنت.

وذكر موقع روسيا اليوم، أن الخبراء كشفوا بعض المعلومات عن المواقع، والتي تم استحداثها من ديسبمر عام 2023، وتتشبه تلك المواقع بمنصات تحميل الصور، وتحتوي على آلاف الصور المتعلقة بمواضيع مختلفة، مثل صورة الرسوم المتحركة ومناظر الطبيعة والطبخ وغيرها.

برامج خبيثة تدخل الهاتف

المواقع التي ذكرها الخبراء، ترتبط ببرامج خبيثة تدخل الهاتف بمجرد الضغط على الصورة ورؤيتها، ما يظهر رابط يحول تلقائيًا لموقع احتيالي، ويتم الدخول عليه من موقع «تيليجرام»، وبعد الدخول إلى الموقع يفقد المستخدم حسابه عبر «تيليجرام».

تعرض البيانات الشخصية لخطر السرقة

وحتى إن كان صاحب الحساب يستخدم نظام المصادقة الثنائية  لحماية الحساب من السرقة، فإن قام المستخدم بإدخال كلمة المرور، فإنه الخطر يصبح أكبر، ويعرض بيانات الملف الشخصي للخطر، حتى إذا تم الدخول إلى الإعدادات وإغلاق الحساب.

نصائح الخبراء بعدم الدخول على الروابط المجهولة

ونصح الخبراء بعدم الدخول على الروابط غير المعروفة، لأنها تعد طعمًا جيدًا يستخدمه الهاكرز من أجل اختراق الهواتف والحسابات، ومن ثم تسرق البيانات الشخصية الموجودة على الهاتف مثل الصور والفيديوهات.