| بشرى سارة لمرضى السكر.. طرح أنسولين جديد للحقن أسبوعيا بدلا من كل يوم

أخذ حقن الأنسولين يوميًا من أكثر الصعوبات التي يعاني منها مرضى السكر، إذ يتعرضون لـ«الشكشكة» باستمرار، ولإعفاء هؤلاء المرضى من تلك المعاناة، من المقرر أن يطرح في العام المقبل، أنسولين قاعدى جديد يأخذه المريض أسبوعيًا بدلًا من كل يوم، إلى جانب طرح عقارًا آخر لعلاج السمنة بديلًا لعمليات التكميم.

بشرى سارة لمرضى السكر

زفَّ الدكتور مدحت العربى، أستاذ التغذية العلاجية وأخصائى الغدد الصماء والسكرى بجامعة أسيوط ونائب رئيس جامعة صعيد مصر للتغذية العلاجية، خبرًا سارًا لمرضى السكري، مِمَن يعانون من كثرة الشكشكة وأخذ حقنة الأنسولين يوميًا، موضحًا أنه من المقرر فى منتصف العام المقبل، أن يطرح أنسولين قاعدى جديد، يؤخذ أسبوعيًا بدلًا من يوميًا.

وأضاف «العربي»، خلال مؤتمر الجمعية المصرية للتغذية الصحية والعلاجية بالقاهرة، برئاسة الدكتورة صفاء توفيق استشاري التغذية العلاجية بالمعهد القومى للتغذية، أن هذا الأنسولين الجديد الذي سيتم طرحه سيؤخذ عادة ليلًا، وأنه يعفي مريض السكري من كثرة الشكشكة، إذ يتعرض المريض للشكشكة مرة واحدة في الأسبوع بدلًا من 7 مرات.

أنسولين قبل تناول الطعام مباشرة

إلى جانب الأنسولين القاعدي الذي يؤخذ مرة واحدة أسبوعيًا، هناك نوع آخر من علاج الأنسولين يخفف من معاناة مرضى السكري ويسهل تعاملهم مع المرض، لأن المريض يأخذه قبل تناول الطعام مباشرة وليس بفارق نصف ساعة، إذ أنه سريع المفعول ولا يسبب انخفاضًا فى مستوى السكر فى الدم.

عقار جديد لإنقاص الوزن

ولأن السمنة من أهم مسببات الإصابة بمرض السكري من النوع الثاني، وعلاجها يعني علاج مرض السكر بنسبة كبيرة، فقد أشار «العربي» إلى إنه سيتم فى الربع الأول من العام المقبل، طرح دواءً جديدًا في مصر، يمكن أن يلغى عمليات تكميم المعدة، لافتًا إلى أنه دواء فعال جدًا في عملية إنقاص الوزن، وآثاره الجانبية قليلة.

«هناك عدة أمراض تصيب الإنسان بسبب إصابته بالسمنة، إذ أنها تعتبر البوابة الرئيسية لهذه الأمرض، ومنها أمراض القلب والأوعية الدموية»، ناصحًا بضرورة اتباع نظام غذائي صحي، وممارسة الرياضة ضمن الروتين اليومي، حتى ولو كانت رياضة المشي.