| بعد أعطال تطبيقي إنستجرام وواتساب.. المشكلات تهدد فيسبوك قريبا

الملايين من مستخدمي تطبيق إنستجرام فوجئوا قبل أيام بتعليق حساباتهم أو حسابات متابعيهم على التطبيق التابع للشركة العالمية «ميتا»، وواجه البعض صعوبة في تسجيل الدخول إلى حساباتهم، كما لاحظ البعض الآخر انخفاض أعداد المتابعين بشكل ملحوظ.

وخلال الأسبوع الماضي، واجه مستخدمو تطبيق المراسلة الفورية «واتساب» عطلًا تقنيًا استمر على مدار ساعتين، توقفت فيها خدمات التطبيق تمامًا والمتمثلة في إرسال واستقبال الرسائل والصور ومقاطع الفيديو.

أعطال محتملة لتطبيق فيسبوك

ورغم إصلاح الأعطال التي أصابت تطبيق واتساب وإنستجرام، إلا أنّ الشركة المالكة لم تعلن عن سبب العطل، وهل هناك أزمات تواجه التطبيقات الأخرى المملوكة للشركة أم لا؟، وذلك بحسب ما جرت العادة من الشركة، أنّها لم ولن تعلن عن أي إخفاقات تصيب تطبيقاتها.

المهندس محمد الحارثي، خبير شبكات التواصل الاجتماعي، يقول لـ«»، إنّ موقع فيسبوك منذ قرابة الشهر يعمل على إضافة تحديثات جديدة، خاصة تلك المتعلقة بتجربة «الميتا فيروس» والواقع الافتراضي، وهو الأمر الذي يشغل بال القائمين على شركة «ميتا» أكثر من غيره خلال الوقت الحالي وهو أيضًا الذي يتسبب في أعطال عدة يشهدها الموقع بين الحين والآخر.

وبسبب هذه التحديثات المستمرة، يقول خبير شبكات التواصل الاجتماعي، إنّه من المتوقع أن نشهد بعض الأخطاء الأخرى خلال الفترة المقبلة على منصات شركة «ميتا» سواء فيس بوك أو إنستجرام أو تطبيق المحادثات واتساب: «طول ما فيه تحديثات بتتم على المنصة متوقع طبعًا يكون فيه أعطال كتير لحد ما التحديثات دي تخلص».

«الحارثي» لا يرجح الهجوم السيبراني

يضيف «الحارثي»، أنّ تعطل التطبيقات المملوكة لشركة «ميتا» يمكن أن تكون بسبب شُبهة الهجمات السيبرانية، إلا أنّه لن يستطيع أحد الإقرار بذلك سوى شركة «ميتا» نفسها، مُرجحًا أن تكون هذا الأعطال المتكررة بسبب التحديثات المستمرة للشركة.

ويقول خبير شبكات التواصل الاجتماعي إنّ هذه المشكلات التقنية لن تكون آخر المشكلات التي سيشهدها مستخدمو تطبيقات «ميتا» بوجه عام، إذ من المتوقع أن يواجه المستخدمون العديد من تلك الأعطال خلال الأيام المقبلة.