| بعد ظهور إمام عاشور به.. هل يمنع واقي الرأس الارتجاج في المخ؟

ظهر إمام عاشور، لاعب النادي الأهلي، في مران المارد الأحمر، مرتديا واقي الرأس ضمن الاستعدادات لاستكمال بقية الموسم، بعد تعرضه لارتجاج في المخ، أثناء مرانه مع المنتخب المصري، قبل مواجهة منتخب الكونغو الديمقراطية، ضمن مباريات دور الـ 16 من بطولة كأس الأمم الإفريقية.

 عدد من التساؤلات طرحها البعض، حول مدى فعالية واقي الرأس في الحماية من الإصابة بالارتجاج في المخ، بعد ظهور لاعب الأهلي به، ليجيب عليها الدكتور مصطفى الفولي أخصائي المخ والأعصاب خلال حديثه لـ«».

حماية الجمجمة من الكسر

يمكن أن يساهم واقي الرأس في الحماية من خطر الإصابة بارتجاج المخ، لكن بنسبة قليلة فقط، بحسب «الفولي»: «أغطية الرأس يمكنها حماية الجمجمة من الكسر، لكنها لا توفر الحماية من الإصابة من الارتجاج بالمخ، ولا تمنع تحرك أنسجة المخ داخل الجمجمة، فهي لا تمتص قوة الصدمات عند اصطدام اللاعبين بالأرض أو عند الاحتكاك الجسدي لهم في أرض الملعب».

دراسات تكشف مدى فعالية واقي الرأس في الحماية من ارتجاج المخ

أجريت دراسة في عام 2005، على مجموعة من لاعبي الرجبي في نيوزيلندا، لكشف حقيقة هل يستطيع واقي الرأس منع ارتجاج المخ؟ وأظهرت النتائج للباحثين أن واقيات الفم وأغطية الرأس المبطنة لم تعالج الارتجاج أو حتى تقل من خطره، وفقا لما ذكرته صحيفة «الجارديان» البريطانية.

في أبريل 2023، أجريت أبحاث على 400 لاعب في الدوري الأمريكي لكرة القدم، وتوصلت الأبحاث لنفس النتائج، وهي عدم قدرة أغطية الرأس المبطنة في معالجة ارتجاج المخ.

وتسعى الشركات المصنعة لأغطية الرأس أن تطور تصميمات تساعد على الحماية من الارتجاج المخي أو على الأقل تخفف من خطر تلك الإصابة.