| «بلاش تاكلوها».. 5 فئات ممنوعة من تناول الرنجة في شم النسيم

الرنجة والفسيخ من الأطعمة الرئيسية التي يتناولها المواطنون في شم النسيم، وتعتبر أحد طقوس الاحتفالات، إلا أن هناك بعض الفئات التي يحظر عليهم تناولها بسبب مخاطرها الصحية، لذا وجب الابتعاد عن أكلها قدر الإمكان، ونستعرض فيما يلي 5 فئات ممنوعة من تناولها وفقًا لموقع «EatingWell».

5 فئات ممنوعة من تناول الرنجة

تسبب الرنجة والفسيخ أضراراً صحية لبعض الأشخاص، الأمر الذي وجب الانتباه له، كونه يؤثر سلبًا على صحة الجسم، ومن الممكن أن يسبب الكثير من المضاعفات على الأشخاص حال تناوله ويمكن معرفتهم فيما يلي:

أصحاب الضغط المرتفع

يحظر على أصحاب الضغط المرتفع تناول الرنجة، باعتبارها عنصرًا غنيًا بالصوديوم والأملاح التي تساهم في رفع ضغط الدم، الأمر الذي يتسبب في حدوث السكتة الدماغية التي ربما تؤدي إلى الوفاة في بعض الأحيان.

مرضى القلب

الرنجة من أنواع الأسماك التي تحتوي على نسبة عالية من الدهون المشبعة، التي تزيد من خطر الإصابة بأمراض القلب، لذا وجب على أصحاب هذا المرض المزمن تجنب تناول هذا النوع من الأسماك المملحة.

مرضى الكلى

تحتوي الرنجة على كميات كبيرة من الفسفور، التي تضر بدورها بوظائف الكلى خاصة لدى الأشخاص الذين يعانون من أحد أنواع أمراض الكلى.

 مرضى النقرس 

الرنجة تصنف ضمن الأكلات التي تزيد من أعراض النقرس، وذلك لأن الرنجة غنية بالبورينات التي تعمل على زيادة هذه الأعراض.

الحوامل والمرضعات

وجب على الحوامل والمرضعات تجنب تناول الرنجة نهائيًا، والتي تزيد من خطر الإصابة بالتسمم والإجهاض.

ومن جانبها علقت الدكتورة نورا حسب الله، أخصائي التغذية العلاجية ومدربة الصحة المتكاملة في حديثها لـ«»، بأنه وجب على هذه الفئات الامتناع تمامًا عن تناول الفسيخ سواء بكميات كبيرة أو قليلة، واستبدالها بتناول البقدونس والبرتقال والموز والكنتالوب.