| تأثير ارتفاع الرطوبة على أجسامنا.. تؤدي لتشنجات حرارية

تؤثر ارتفاع درجات الحرارة عادة على الإنسان، وشعوره بالرطوبة في الكثير من الأحيان وتسبب له بعض الأمراض، خاصة في حالة بقائه لفترات طويلة بالخارج، ليتبادر إلى الأذهان ماذا يحدث لجسم الإنسان بسبب ارتفاع الرطوبة؟

ماذا يحدث لجسمك بسبب ارتفاع الرطوبة؟

وبحسب حسني سلامة، أخصائي الجهاز الهضمي والمناعة، خلال حديثه لـ«»، فإن ارتفاع الحرارة يتسبب في انخفاض ضغط الدم، الأمر الذي يتطلب من الإنسان بذل جهد أكبر للقيام بالأنشطة اليومية، بالإضافة إلى حاجة القلب إلى مجهود أكبر لضخ الدم إلى باقي أعضاء الجسم، وفي حالة عدم إتاحة ذلك بصورته الطبيعية يؤدي بدوره إلى ظهور بعض الأعراض عليه متمثلة في تورم القدمين والطفح الجلدي وتسارع ضربات القلب.

تابع «سلامة» أن الأمر لا يقتصر على الأعراض السابقة فحسب، لأن ارتفاع درجات الحرارة قد تتسبب في حدوث تشنجات حرارية، ويحدث ذلك في حالة واحدة فقط، تتمثل في زيادة نسبة العرق بالجسم نتيجة لاستنفاذ الملح والرطوبة به، إلى جانب التعرض في بعض الأحيان إلى ضربة الشمس في حالة التعرض له لفترات طويلة.

ارتفاع درجة حرارة البلاد 

تشهد البلاد حالة من ارتفاع في درجات الحرارة، التي تؤثر بدورها على صحة الإنسان، وذلك راجع لارتفاع نسبة الرطوبة في الجو، وذلك نتيجة إلى الكتل الهوائية القادمة من البحر المتوسط مع منخفض الهند الموسمي، بحسب ما أشارت إليه منار غانم، عضو المركز الإعلامي لهيئة الأرصاد الجوية، في حديثها لـ«»، إلى أن هذه الكتل الهوائية تكون محمّلة بكميات كبيرة من بخار المياه، تؤدي بدورها إلى ارتفاع نسبة الرطوبة وتزايد الحرارة بنحو 3 درجات عن المعدل الطبيعي.

وأعلنت هيئة الأرصاد الجوية عبر صفحتها الرسمية، أن نسبة الرطوبة وصلت في بعض المناطق إلى 90% إلى جانب درجات الحرارة العالية، التي شهدتها البلاد منذ بداية الصيف  في 21  من يونيو الماضي.